صدر للصحفي العراقي المقيم في لندن سيف الدين الدوري عن مؤسسة الدراسات العربية كتاب بعنوان( عبد الرحمن البزاز اول رئيس وزراء مدني في العراق الجمهوري)
ويتضمن الكتاب الذي يحتوي على ستة فصول حياة البزاز ومسيرته السياسية قبل ثورة 14 تموز 1958 وبعدها.اذ يتضمن الفصل الاول حياة البزاز ونشأته ودراسته ونضاله في العهدين الملكي والجمهوري . كما يتضمن الفصل الثاني سياسة البزاز الداخلية حينما تسنم رئاسة الحكومة العراقية خلال سنتي 1965 و1966 فيما يتضمن الفصل الثالث سياسة البزاز الخارجية. اما الفصل الرابع فيتضمن نظرة البزاز للقضية الكردية في العراق وبيانه الشهير الذي اعلنه يوم 29 حزيران/يونيو 1966 لحل القضية الكردية والذي يحتوي على اثنتي عشرة مادة. ويتضمن الفصل الخامس نظرة البزاز للعلاقة مع الجارة ايران وسبل حل المشكلات المزمنة معها ويتضمن الفصل السادس والاخير اراء البزاز ومفاهيمه ومواقفه حيال العديد من القضايا وخاصة مفهوم القومية والاشتراكية ومواقفه من القضية الفلسطينية ومصطلح الشرق الاوسط والحلف الاسلامي وعدم الانحياز.
ولد عبد الرحمن البزاز عام 1914 في بغداد ودرس فيها ثم التحق بكلية الحقوق وتخرج فيها عام 1934 وكان يحمل افكارا وطنية عربية ثم سافر الى بريطانيا تلقى هناك تعليما في القانون في كلية الملك بجامعة لندن حصل خلالها على درجة عليا .
وحينما قامت حركة 8 شباط 1963 واطاحت بحكم قاسم تم تعيين البزاز سفيرا للعراق لدى الجمهورية العربية المتحدة ثم نقل سفير الى لندن وهناك انتخب امينا عاما لمنظة الدول المصدرة للنفط quot; اوبكquot; اضافة الى عمله كسفير للعراق.في لندن.
وحينما اطاح الرئيس عبد السلام محمد عارف بسلطة البعث في العراق في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر 1963 وكلف العميد الطيار الركن عارف عبد الرزاق بتشكيل حكومة جديدة بدلا من حكومة الفريق طاهر يحيى في 6/9/1965 شغل البزاز فيها منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وحينما قام عارف عبد الرزاق بمحاولته الانقلابية الاولى الفاشلة بعد عشرة ايام من تشكيله الحكومة اي منتصف ايلول كلف الرئيس عارف البزاز بتشكيل الوزارة واستمر فيها حتى مصرع الرئيس عارف بسقوط طائرة الهلكوبتر التي كان يستقلها ليلة 13 نيسان 1966 وانتخاب شقيقه عبد الرحمن عارف رئيسا للجمهورية كلف البزاز مرة اخرى بتشكيل الوزارة واستمر فيها بالرغم من محاولة الانقلاب الفاشلة الثانية التي قادها عارف عبد الرزاق في 30 حزيران 1966 .الا ان التكتلات العسكرية داخل القوات المسلحة العراقية اجبرت البزاز على الاستقالة يوم 6آب/اغسطس 1966 .
وحينما وقع انقلاب 17 تموز/يوليو 1968 بقيادة حزب البعث وعاد البزاز من لندن القي القبض عليه وقدم الى المحكمة التي حكمت علية بـ15 عاما بتهمة التجسس لصالح دولة اجنبية وتعرض خلال اعتقاله الى انواع شتى من التعذيب خرج بعد ثلاث سنوات مشلولا بعد تدخل ووساطات عربية واجنبية منها العقيد القذافي والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والامير سلطان بن عبد العزيز والقادة السوفييت كما توسط لدى الرئيس احمد حسن البكر كل من الدكتور عبد الستار الجواري وزير التربية العراقي انذاك وكذلك الدكتور عزة مصطفى وزير الصحة . كما تطوع للدفاع عنه في المحكمة المحامون العراقيون حسين جميل وفائق السامرائي وشوكت حبيب الشبيب نقل فورخروجه من السجن الى لندن للعلاج الا انه توفي في منتصف عام 1973.
وعبد الرحمن البزاز هو السياسي والقانوني وشخصية عراقية قومية ودولية ورجلا فذا ومفكرا ومفاوضا ممتازا ومحدثا ساحرا ذكيا لبقا ظريفا يجمع بين المرونة والبساطة والتواضع والوداعة وبين الصلابة والاعتداد بالنفس وبالاصالة والعلم والثقافة والمركز المرموق. ويعرف قدر نفسه ولا يتدخل في امور ليست من اختصاصه . وكان في طليعة السياسيين العراقيين الذين يدعون الى الديمقراطية والحرية قولا وفعلا لانه من المؤمنين بهما.فقد عاش حياته في سبيل تحقيق احلام وطنه في عراق ديمقراطي حر موحد وبلدا للعرب والاكراد وبقية الاقليات جميعا، بلد المروءة والوفاء والانفة والاباء والسمو والكبرياء ، عراق صلب دون ان يكسر ولين دون ان يعصر لا يتكبر ، كريم مضياف لكنه لا يدع احدا ان يستغله ، عراق دمث صبور ودود ولطيف.
كان البزاز يرى في اختلاف الراي نوع من التفكير ومصادرة الراي نوع من التكفير . وكان يؤكد دائما انه من انصار الاختلاف الحر بين الاراء وضد التكفير ، ويقول يجب ان نتعامل مع التفكير على اساس ان افتراضات قابلة للتصحيح بتفكير اخر وجهد عقلي ولا خطر من اي تفكير حتى لو كان مليئا بالاخطاء فمواجهة الفكرة بالفكرة الاخرى ، اما اتهام المفكرين ومصادرة ارائهم فتلك كلها اخطاء اكبر فهي عدوان على كرامة البشر وانسانية الانسان المتمثلة في حرية العقل. ويؤكد البزاز ان التفكير ليس خطرا ولكن رفض الحوار هو الخطر ولان البزاز غير صدامي فهو يؤمن بالحوار طريقا الى الفهم الصحيح.
ان صفاء سريرة البزاز وطبعه الذي تغلب على المجاملة ورقة اخلاقه واستقامته المطلقة ونزاهته في العمل قد اوجد قناعة مطلقة لدى العراقيين بانه الشخصية المؤهلة لتحديث العراق. اذ انه كان يحمل مشروعا نهضويا حضاريا للعراق لانه كان يحتكم العقل لا العاطفة والحقيقة لا الخيال ويضع المصلحة العامة فوق المصلحة الخاصة .لكنه لم يستطع فجرفته موجة الجهل والعقوق والجحود والنكران ، موجة التخريب والاحقاد والفساد والالحاد ، موجة الشعارات ، موجة البيع والشراء للحناجر وللاقلام والضمائر الفاسدة العفنة في زمن الخطب الطنانة التي تعمل في الشعب تفريقا وتمزيقا وتنكيلا وتضليلا.

سياسة البزاز الداخلية
الزم البزاز نفسه حينما شغل منصب رئيس الوزراء في عهد الرئيسين الاخوين عبد السلام وعبد الرحمن عارف بتحقيق وحدة العراق والحفاظ على سيادة القانون واراد ان يكون العراق عراق الجميع عربا واكرادا واقليات ..وكان البزاز عاقدا العزم على انهاء الحكم العسكري الذي استمر ثماني سنوات .اذ انه كان يكره اقحام الجيش في الحكم والسياسة فمجال الجيش كما يرى البزاز هو بين الثكنة والجبهة فهو كالقطار حينما يخرج عن الخط تكون الكارثة. لذلك لم يرق لعدد من العسكريين فعملوا على اقصائه واقالته عن السلطة لينفردوا بالحكم. كان البزاز يؤمن بحرية الصحافة ويقدر رسالتها ويقول ان الواجب ان توضع القوانين لحمايتها . وكان يؤكد ان الذي يحمي الصحافة ليس القانون فقط بل شعور المسؤولين باهمية الصحافة.

القضية الكردية

كان البزاز يرى في القضية الكردية مشكلة العراق الاساسية ويقول انها مشكلة العراق الاساسية المرتبطة بوجوده.لذلك عمل ما في وسعه من اجل اعادة الامن التام الى ربوع العراق كافة والحفاظ على وحدة تربته ووضع حد للمآسي التي قاسى منها العراق. وفي التاسع والعشرين من حزيران /يونيو 1966 اعلن رئيس الوزراء عبد الرحمن البزاز بيانا لحل القضية الكردية يتضمن اثنتي عشرة مادة . واكد البزاز في بيانه هذا ان الحكومة وحدها هي المسؤولة عن أمن المواطنين من اقصى شمال العراق الى جنوبه كما انها مسؤولة عن أمن البلاد الداخلي والخارجي وقال ان لها جيشها الشجاع وقواتها المسلحة النظامية المخلصة ما يمكنها من اداء واجبها المقدس.

سياسة البزاز الخارجية
اما سياسة عبد الرحمن البزاز الخارجية فقد بذل جهودا من اجل اقامة علاقات عربية واسلامية ودولية سليمة مع جميع الدول. وكان يرى ان العراق بوضعه الراهن تحده دول اسلامية غير عربية وتحده من جهة اخرى اقطار عربية شقيقة وان سياسة العراق تجاه الدول المجاورة غير العربية هي الرغبة الاكيدة في التعايش السلمي والتعاون المخلص في المجالات الثقافية والاقتصادية وتحقيق معاني حسن الجوار . اما سياسته تجاه الدول العربية فيقول انها واضحة المعالم فنحن جزء من الامة العربية ومصيرنا مرتبط بها .
كما بذل مساع كبيرة من اجل تحسين وتطوير علاقات العراق مع جارته تركيا وكان اكثر ما يهتم به البزاز مسالة مياه نهري دجلة والفرات اللذين ينبعان من الاراضي التركية وكان حريصا على حصة العراق من المياه كاملة دون المساس بها من قبل السلطات التركية.

العلاقة مع ايران

منذ البداية والبزاز كان وظل حريصا على الحفاظ على الروابط المتينة التي تربط العراق بايران ويرى ان تلك الروابط ليس الجوار وليس الجغرافيا وليس التاريخ فقط وانما المعتقد وربما المصير في المنطقة ذاتها ولذلك اتبع البزاز سياسة لن تقطع خيطا من خيوط الود. وكان البزاز يرى ان حل المشكلة مع ايران يجب ان تتم بالطرق السلمية لذلك حرص على ان تحل المشكلات مع ايران بالطرق الدبلوماسية ويرفض منطق القوة في حل المشاكل .
واضاف البزاز في مؤتمره الصحفي quot; انا اعلم ان فريقا من المواطنين يسمون هذه السياسة بالضعف وربما بالخوف وقد استلمت بعض البرقيات بل مئات البرقيات لكن بعضها اقول تبدأ بهكذا( مزيد من القوة) و( مزيد من الشجاعة) و( مزيد من الحزم) وانا اود ان اقول لهؤلاء المواطنين بان الشجاعة لا تنقصنا وان الحزم قائم ولكننا نعتقد ان هناك اعظم من الحرب واجل من الشجاعة وهو الحكمة وهو الرحمة ونحن بهذا نتأثر بقول المتنبي الذي يقول:
الرأي قبل شجاعة الشجعان هو اول وهي المحل الثاني

لذا يقول البزاز يجب ان نصبر وان ندأب وان نحافظ على شعرة معاوية وان بقيت شعرة واحدة.