حاورهمحمد موسى:أثارت خطة تلفزيون العربية بأقامة ملتقى العربية الأبداعي للفلم التسجيلي الكثير من الأهتمام بين المشتغليين والمهتميين بالفلم التسجيلي العربي ، الفلم التسجيلي العربي الذييعيش أوقاته الذهبية مع أنتشار الفضائيات العربية الأخبارية والمتخصصة والتي تتجه الى أن تكون نوافذ عرض الفلم التسجيلي العربي الوحيدة المهمة.

تلفزيون العربية فتح المجالامام السينمائيين العرب لأرسال أفكارهم وخططهم الى الفضائية ، العربية سوف تختار مجموعة من هذه الأفكار وسوف تقوم بتنفيذها او تمويل تنفيذها في خطوة سوف تشجع الكثيرين على الأشتغال على مشاريعهم الخاصة،العربية سوف تنضم أيضا مجموعة من الندوات وورش العمل للمشتركين لأطلاعهم على مباديء وخطوات صناعة الفلم التسجيلي .

أيلاف التقت السيد ناصر الصرامي مدير الأعلام بقناة العربية وأحد المشرفيين على الورشة وتوجهت اليه ببعض الأسئلة على خطة تلفزيون العربية

السيد ناصر الصرامي
bull;فكرة الورشة التي أعلنت عنها quot;العربيةquot; وخطة اختيار 25 فكرة كمرحلة إبتدائية ومن ثم أختيار 5 مشاريع لتنفذها quot;العربيةquot; فكرة تشبه برامج تلفزيون الواقع او برامج المسابقات الحديثة حيث يجري كل شيء امام كاميرات التلفزة، فهل سيتم تصوير مراحل الورشة كلها من اختيار الأفكار الى مقابلات المخرجيين ؟ اما اننا كجمهور سوف نشاهد الأفلام بعد نهاية أنتاجها وكمنتج نهائي؟

نحن ندرس هذه الفكرة، إلا أن الهدف الرئيسي من ملتقي العربية الإبداعي الأول لصناعة الأفلام الوثائقية يهدف أساسا إلى دعم صناعة الفلم الوثائقي العربي في كل مراحل إنتاجه، من بدايته كفكرة إلى عرضه على شاشة العربية.
لقد سعت العربية في تصميمها لهذا الملتقى إلى تقديم شيء مختلف عن التجارب العادية على الساحة العربية، بحثنا عن فكرة جديدة وعملية، يمكن ان تساهم بها العربية في إثراء العمل الإعلامي الوثائقي القصير والطويل ودعم الأفكار الإبداعية والتجديد في صناعة الأفلام الوثائقية..بمعنى ان اتجاهنا هنا يتركز حول تحويل الأفكار إلى مشاريع ودعم تنفيذها،وإتاحة الفرصة بشفافية مطلقة لجميع المبدعين العرب في المجال لتقديم أفكارهم ومشاريعهم،

دور العربية هنا أهم من مجرد الخروج بفكرة شبيها بتلفزيون الواقع،لكنه دور قيادي نحو تثبيت وتفعيل صناعة الأفلام الوثائقية في العالم العربي.

bull;ماهي الخطوط العريضة للورشة؟

دعوة خمسة وعشرين شخص من أصحاب الأفكار المنتقاة للتجمع في دبي وبحضور شخصيات مهنية في مجال الأفلام الوثائقية، وعقد ورشة عمل تدريبية لهم،ومناقشة الأفكار بشفافية ومباشرة،وخلق تجمع إعلامي داعم لهذه الصناعة، و مناقشة الأفكار المقدمة وتحفيزها واختيار خمسة منها للتمويل والعرض على شاشة العربية، هي مجموعة فعاليات تحشدها العربية لبداية أولى نحو دعم صناعة الأفلام العربية الوثائقية القصيرة والطويلة. تجربة نسعى من ألان إلى تطويرها وتفعيلها مع شركاء محليين في العالم العربي وشركاء دوليين من منظمات دولية متخصصة في هذه الصناعة.

من هنا يمكن أن ترى أن من ابرز النتائج التي نسعى إلى تحقيقيها على ألمدي القصير تتمثل في دعم صناعة إنتاج الأعمال الوثائقية في العالم العربي، ورفع مستوى الإنتاج إلى المعايير الدولية الفنية في المعالجة الفنية والتقنية.
تلفزيون الواقع ليس هدفنا،قد نخرج بفكرة إنتاجية (ما) من هذا الحدث، لكن بالتأكيد ليس هذا هو الهدف الرئيسي الذي قام عليه ملتقي إبداعي يهدف إلى دعم المبدعين العرب في مجال صناعة الأفلام الوثائقية.


bull;هناك أهتمام غير مسبوق بالفلم الوثائقي والتسجيلي، هناك الآن قنوات متخصصة بعرض الأفلام الوثائقية، في موقعكم مثلا على شبكة الأنترنيت هناك فرصة لعرض العديد من الأفلام الشخصية والأفلام المهتمة بقضايا حساسة؟ كيف يقطع الفلم المنتج حديثا الطريق ليعرض في النهاية على شاشة تلفزيون quot;العربيةquot; وليس على الانترنيت مثلا او حتى على الموبايل؟.

الانترنت تشكل وسيط و حافز استثنائي في دعم الفرص والأفكار، وما تقدمه الانترنت الان من مواقع تتيح عرض الأفلام واللقطات القصيرة تجارب تغير ألان في مفهوم الانترنت، وتجدد علاقتها الثورية بالتلفزيون. ونفس الاتجاه يشمل وسائل الاتصال المتطورة وفي مقدمتها الهاتف المحمول، الذي أصبحت الكاميرا جزء أساسي منه، بل وتتنافس في جودتها التقنية. هذا الترابط التقني الاتصالي مهم جدا جدا و هو في جملة اهتمامنا. سيكون للملتقي موقع خاص به، وستعرض فيه أجزاء من الأعمال، وفي الملتقايات التالية ستختلف وتتطور علاقاتنا وطريقة اتصالنا بالراغبين في الاشتراك بالمسابقة،قد نطلب تحميل لقطات- ولو مادة أولية- للأفكار الراغبة في المشاركة.إضافة إلى أفكار جديدة نضع صيغة التقنية من ألان.
تجربة العربية.نت في أفلام الفيديو تجربة ناجحة وحظيت بمشاركة جيد من كثيرين حول الوطن العربي، ونعمل على الاستفادة منها.


bull;شروط الاشتراك في الورشة والتي أعلنت عنها العربية لا تستثني المخرجيين المحترفيين العرب، لماذا لم تقتصر المشاركة على الهواة العرب على فرض ان المخرجيين المحترفيين العرب قادريين الى الوصول الى quot;العربيةquot; او غيرها لانتاج أفكارهم؟

حين فكرنا في صياغة الملتقي، وجدنا ان عدد المحترفين العرب في صناعة الأفلام الوثائقية محدود جدا، خذا الهند او حتى مدينة بحجم هونج كونج،الحقيقية انه لا توجد مقارنة، وهناك محدودية كبيرة في الإنتاج العربي.
-كما ان غالبية المحترفين يعملون لصالح قنوات تلفزيونية او شركات أنتاج. لكن في المقابل هناك محترفين عرب في هذا المجال،محترفين بإنتاجهم ولكنهم غير متفرغين تماما، لديهم أعمال أخرى، ولديهم إشكاليات تتعلق بالتمويل او حتى التركيز على أنتاج أعمال محددة،فيما الهواة العرب في صناعة الأفلام الوثائقية لا يجدون مكان مناسب او تجمع ملائم للتعبير عن أفكارهم ولا فرص لإنتاجها وتحويلها إلى أعمال، ما سنقوم به هي محاولة للوصول الى سوق انتاج عربي لانتاج الافلام الوثائقية تقدمه قناة العربية لأصحاب الأفكار الإبداعية في هذه الصناعة من الشباب العربي.

bull;بالنسبة الى الهواة الراغبيين بالاشتراك في الورشة بأفكارهم، هل سوف يكون شرط الدراسة السينمائية او الخبرة في المجال السينمائية حاسما في أختيارات quot;العربيةquot;؟

الشرط الأهم هو الفكرة، تميز الفكرة وجدتها بشكل عام، فكرة الموضوع او طريقة المعالجة، طبعا البعض من الخبرة في الإنتاج مفيد لسير الإعمال واكتمال تنفيذها، لكننا لا نطالب بشروط وخبرات تعجيزي في مجال الإنتاج السينمائي.

bull;هل ستكون حدود للمواضيع المقدمة، بمعنى انها يجب ان تكون عربية او تتناول الشأن العربي او الأسلامي؟ أم سوف تكون المجال مفتوحا لأفكار متنوعة مختلفة؟

لأننا نعني بالإبداع هنا، لذا لا نضع اى اطر او معايير على الافكار، المساحة حرة ومفتوحة للإبداع.

bull;هل تتوقع أن تتلقون أفكار أصلية مبهرة؟ وهل تتلقى quot;العربيةquot; أصلا أفكار من مخرجيين محترفيين او هواة خارج أطار المسابقات ؟


العربية تتلقى افكار من قبل المهتمين، شركات الإنتاج، والمخرجين، لكن توقعاتنا من الملتقى كبيرة،نتوقع ان نحصل على عدد اكبر من الافكار الابداعية والجديدة.نحن حقيقة متحمسين جدا لما يمكن ان نخرج به من تجربة الملتقى في عامه الاول. نتوقع الكثير من المبدعين العرب شباب وشابات، من اجل الخروج باعمال تقدم كمنتج من الملتقي، وهذا بالنسبة لنا هدف مهم، ان نقدم اعمال جديد بعد الملتقى، لنكسر القاعدة التقليدية في المناسبات والمهرجانات العربية التى يجتمع فيها المهتمين وينفضو دون تحقيقي اثر عملي.
يبقى ان اشير الى ان ملتقي العربية الابداعي الاول لصناعة الافلام الوثائقية هو هدية تقدمها العربية للشباب العربي، في ذكرى مرور اربع سنوات فقط على انشاء قناة العربية.

العربية تتلقى افكار من قبل المهتمين، شركات الإنتاج، والمخرجين، لكن توقعاتنا من الملتقى كبيرة،نتوقع ان نحصل على عدد اكبر من الافكار الابداعية والجديدة.نحن حقيقة متحمسين جدا لما يمكن ان نخرج به من تجربة الملتقى في عامه الاول. نتوقع الكثير من المبدعين العرب شباب وشابات، من اجل الخروج باعمال تقدم كمنتج من الملتقي، وهذا بالنسبة لنا هدف مهم، ان نقدم اعمال جديد بعد الملتقى، لنكسر القاعدة التقليدية في المناسبات والمهرجانات العربية التى يجتمع فيها المهتمين وينفضو دون تحقيقي اثر عملي.يبقى ان اشير الى ان ملتقي العربية الابداعي الاول لصناعة الافلام الوثائقية هو هدية تقدمها العربية للشباب العربي، في ذكرى مرور اربع سنوات فقط على انشاء قناة العربية.

ورشة للأفلام الوثاقئية في تلفزيون العربية