هناك كلب في الخارج ينبح بقوة ربما وراء رجل يمر أو ينبح على كلب آخر يمر بالجوار ويخترق حيزه... ينبح الكلب وينبح مرة أخرى لماذا بهذا التصميم ؟ سمعه الجوار فأشعل البعض الضوء لكنه لم يسكت سوف تجعل الاطفال يستيقضون وبعضهم تظاهر بعدم سماع النباح ربما حلم وصوت الحلم دوما يعرض النائم الى بلبلة لا احد يدري لماذا ينبح بالتحديد.. لماذا كل هذا النباح ؟ هناك عداوة وشيء غير مرغوب فيه في ساعات منتصف الليل حيث الناس ينعمون في مكان مجهول مع الاحلام في صف واحد يذهب الخلق والنباح لا ينقطع هل تنبح على نفسك؟ فتوقف قليلا كي يتملى الساءل هل تنبح على نفسك فأطلق نبحات متلاحقة لم يفهم منها الساءل شيئا حين يرى المرء صورته في المرآة فإنه ينبح بمثل هذه الطريقة لقد تراءى له وجه آخر وجود آخر يريد أن يزيل الفكرة القديمة لكنني لا افهم ماهي الفكرة القديمة ماذا تعني هنا اطفأ البعض الذين اشعلوا الضوء مصابيحهم وتأهبوا أن يأخذوا النباح على علاته هذا الكلب لن يسكت.
هناك فكرة يحملها النباح؟ ممكن ممكن أن يكون من النوع الذي يحسه الحيوان مثل زلازال أو ثورة بركان نعم ممكن، على كل حال نامي وسوف تتعب حنجرته ويسكت من تلقاء نفسه.
هناك رجل قال هذا الكلام ولقد صدق الرجل. سكت الكلب ولم يعد له صوت هدأ الليل بعد نباح طويل وسوف ينقضي كما انقضى غيره فالصباح على الابواب.
ما يجعل الليل طويلا هو الاحلام بغض النظر ان كانت حسنة أم سيئة ndash; احدها ايضا النباح هو ايضا ما يؤرق ويقضي المضاجع لقد استيقظ الاولاد الاشقياء وراحو ينبحون وكانت الامهات تقوم بالمهمات على قدم وساق يجب ان تسكتوا وتحققوا الهدوء كي يُسمع لليل صوته الخاص.
كلب واحد ايقظ حيا كاملا، فأشعلت المصابيح كأن النباح لم ينته، لقد سكت الكلب لكن الأرق استمر وكانت هناك فكرة طارئة النباح يبعث فيّ هدوءا كبيرا على الاقل يبعث شعورا بالامان. القدرة على التلاؤم هي حالة عنفوان الحياة فالحياة المتربصة تعذب نفسها بالتغييرات وتقليب الاوجه يجب علينا ان نقبل كل ما يأتي منها. الذين اطفأوا الضوء عادوا لم ينفعهم الظلام كان هناك شقوق في مخيلتهم كي يدخل منها الأرق لم ينم أحد منهم وهنا مربط الفرس هل يجب ان نبقى مستلقين في فراش لا نوم فيه؟
للأرق أدوية وحبوب تمنعه من التوغل في الوجدان ذلك كي يرهق في اليوم التالي طبيعة المرء فيجب تناولها قبل النوم تحسبا للنباح أما الآن وفي هذه الحالة فيجب البحث عن الحبوب كي ينقذ ما بقي.
حسنا لماذا هذا العذاب؟ ان لم يأت النوم في هذا الوقت فسوف يأتي في وقت آخر الفكرة هنا فيها تأخير فلم العجلة؟ لينبح بقدر ما يرغب فهو حر في أن يملك صوته ويتملى القدرة التي فيه ذلك حين يكون على كل العالم أن يصغي له.
الاطفال والرجال والشيوخ والنساء البنات الصغار أكاد اقول كل العالم، أن يصغي كل العالم الى كلب إنها بالفعل مسألة حياة أو موت الموت هنا ليس طارئا أو ناشزا كان الموت اصلا في الاذهان التي استغرقت في أسرتها فالحياة لم تهزم الموت وكل ما نفعله هو محاولات مكسورة كي نبرهن ان الموت انهزم لكننا مخطئون فهو في كل الاذهان حتى في ذهن الصغير الذي لم يخبر الحياة ولا الموت بعد. الرجل يقول يجب ان نذهب الى النوم يا امرأة لكن اين هو الرجل؟ لم يكن بين الناس الذين اشعلوا الضوء. هو مستلق كعادته يحب النوم ويحب القيلولة والاستراحة التي تتخلل الأوقات في كل مرة يفكر بالاجهاد وبالقسر فداعبته المرأة في ساقه رجلها على رجله اذهب الى النوم ولا تتدلل انا متعبة على اية حال فرفع ذراعه وطوقها ان الكلب يمنع الناس من النوم كلما اغفو يأتي صوته عو عو عو فانطوت المرأة وذهبت في الفراش بعيدا حيث أخذ جسدها شكل ثعبان يتلوى من مداعبة مفاجئة لقد استراحت ساقاها على مكان بارد لا حرارة فيه واستولت عليها المغامرة. لنقل ان الكلب صمت ولم يعد الى زمجرته المقلقة إنه هاديء الآن والليل مثل تيار النهر من يستمع له يحس ان فيه سرا ما. ساعة واحدة وييزغ الفجر كان في شفق السماء بوادر ضوء يمكن أن ينفض القلق وتذهب الهواجس الى غير رجعه. سمع صوت طبق باب صوت محرك بعيد يبدأ في العمل صوت مضخة على النهر صوت احدهم يتحضر لصلاة فاتته وصوت مشي في الشارع كان الصباخ يبدأ.

-بولندا- غدانسك