تونس من طارق عمارة: انتزعت مسرحية تونسية عرضت ليل الجمعة لاول مرة بالعاصمة تونس اعجاب المتفرجين والنقاد على حد سواء لطرحها قضية ظهور ما يعرف بالتطرف الاسلامي في تونس بجرأة غير مألوفة في الاعمال الفنية في البلاد. وتؤرخ مسرحية (خمسون) للمخرج الفاضل الجعايبي لخمسين عاما من استقلال فرنسا وتنبش المسرحية في حقبات زمنية مختلفة منذ استقلال البلاد عام 1956 من بينها طرق معالجة زحف الفكر الاسلامي المتطرف. وتدفق على المسرح البلدي بالعاصمة مئات المتفرجين من بينهم شخصيات من انصار الدفاع عن حقوق الانسان لحضور العرض الاول لمسرحية (خمسون) بعد انتظار دام أشهر بسبب مطالبة وزارة الثقافة بتعديل اجزاء منها قبل ان تسمح بعرضها. ويتزامن العرض الاول للمسرحية في تونس مع تزايد الجدل حول اساليب مقاومة زحف ما يعرف بالتطرف الاسلامي بعد اندلاع مواجهات مسلحة بين الامن التونسي وعناصر جماعة سلفية في ضواحي العاصمة خلال الشهر الماضي لاول مرة منذ عقود.
تبدأ المسرحية التي استغرق عرضها ساعتين واربعين دقيقة بمشهد لاستاذة محجبة تفجر نفسها وسط ساحة المعهد لتنطلق بعدها التحقيقات البوليسية التي تستعمل خلالها كل وسائل التعذيب الممكنة لاستنطاق المتهمين.
وخلال مراحل البحث البوليسي تظهر عدة شخصيات ترمز للعلمانية وللحركة النقابية والحقوقية وكذلك البلطجية الذين يستخدمهم النظام للتنكيل بمعارضي الحكومة. تتعرض المسرحية بالنقد اللاذع لسياسة التطبيل التي ينتهجها مؤيدو الحكومة الذين صعدوا على المسرح مرددين quot;اللهم احمي هذا البلد الامن والجميل والمستقر الذي يطيب العيش فيه والذي تتاح فيه كل الحريات والحقوق ويعلو فيه القانون على الجميع.quot; وقال الناقد خماس الخياطي quot;المسرحية رائعة لسببين اولهما ان المخرج لا يتهم من تلبس الحجاب الا اذا كان الدافع سياسيا او تخريبيا وثانيهما تركيزه على المعالجة الامنية السيئة وهذا أمر يحسب له وغير مسبوق.quot;

تتلخص احداث المسرحية في عودة أمل الى تونس من باريس حيث طاب لها الحلم الاسلامي وانتقلت بذلك من الفكر الماركسي الذي ورثته عن والديها المناضلين اليساريين الى الفكر الاسلامي. وتجد أمل نفسها متورطة في قضية تفجير قامت بها صديقتها جودة الاستاذة. تحدث هذه الفاجعة اضطرابا في كامل البلاد محركة بذلك آليات مقاومة الارهاب البوليسية وواضعة وجها لوجه النظام السياسي الصارم والديمقراطيين المغلوبين على أمرهم والاسلاميين المتشددين والمواطنين الراضخين وغير المبالين. ولم تنس مؤلفة المسرحية الممثلة الشهيرة جليلة بكار ان توجه سهام نقدها الى ضعف الاداء الاعلامي الحكومي وتخص التلفزيون الحكومي بهذا النقد. ويظهر مشهد من المسرحية نشرة اخبارية في التلفزيون الحكومي التونسي تذيع نبأ التفجير الارهابي بعد ثلاثة ايام من الحادث وتقول quot;والتحقيقات لاتزال جارية في كنف القانونquot;. لكن مخرج المسرحية لم يرجع تنامي ظاهرة التطرف الاسلامي الى تقلص الحريات فحسب بل ايضا الى احتلال اراض عربية مثل العراق وفلسطين حيث تقول احدى الممثلات quot;أمل لم تتحول الى متطرفة لو لم يزر شارون الحرم القدسيquot;. وتذكر في المسرحية عدة حركات اسلامية في العالم العربي مثل الاخوان المسلمون وطالبان والسلفية وجماعة ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل العام الماضي في غارة امريكية. ووقف المتفرجون مصفقين لتحية الممثلين عند نهاية العرض تعبيرا عن اعجابهم بجرأة هذا العمل.
وقال فاضل الجعايبي quot;انجزت هذه المسرحية دفاعا عن قيم الحداثة في المجتمع التونسي ولكي لا تضطر ابنتي لارتداء الحجابquot;. وشن اسلاميون في الاونة الاخيرة هجوما كاسحا على الحكومة بسبب رفضها ارتداء الحجاب ووصفها له بانه زي طائفي. ويقول فتحي بلحاج احد المتفرجين الذي بدا منبهرا بالعرض لرويتر quot;انها مسرحية تدعو لقلب الموازين واعادة التفكير في عدة امور. انها رائعة حقا.quot; وعرضت المسرحية العام الماضي في مسرح اوديون الشهير بباريس ولاقت اشادة واسعة.(رويترز)