الجزائر من رياض وطار: أثار أعضاء جمعية مسرح البليري لقسنطينة،عاصمة الشرق الجزائري، خلال ندوة صحفية عقدوها أمس، بالمسرح الوطني الجزائري، أهمية التكوين والبحث عن أنماط جديدة للتعبير المسرحي، وركز منشطو هذه الندوة التي تعقد بمناسبة العرض الشرفي لمسرحيتهم الجديدة quot;محاكمة جحا quot; التي تقدم في إطار فعاليات quot;الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007quot; على مختلف المشاكل التي تلاقيها الجمعيات الثقافية في الميدان حيث من العسير كما أوضحوا تجسيد مشاريعهم رغم أنّ الجمعية تحظى بسمعة طيبة على المستوى المحلي والعالمي.
أحد مؤسسي الجمعية خالد بلحاج أوضح أنّ العمل المسرحي الذي يقدم في إطار الجمعيات يعاني كثيرا من التباين الذي تعامل به تحت غطاء مفاهيم وتسميات مختلفة كالمسرح الهاوي والمحترف.
كما اعتبر المتحدث وظيفة المسرح quot;استفزازيةquot; وإن كان أيضا الغرض من الفن الرابع تحقيق رضا الممثل و ابتهاج المتلقي.
وبخصوص عملهم الجديد quot;محاكمة جحا quot; قال كريم بودشيش أحد أعضاء الجمعية إنّ هذه المسرحية عبارة عن كوميدية اجتماعية بطلها جحا و لكن
ليس بالمفهوم السلبي بل هو في الواقع شخصية مثقفة ومبدعة وتنطق بالحكمة إلا إنّ المجتمع لا يرحمه ولا يفهمه كما قال فيجد نفسه متورطا في قضية تقوده إلى مركز الشرطة والمحكمة.
وتتخلل أحداث المسرحية عدة مشاهد كوميدية، لكنها مبنية على نوادر وقصص مستقاة من التراث حيث إنّ شخصية جحا لها مكانة خاصة في الموروث الثقافي للمنطقة.
وأوضح من جهة أخرى إنّ شخصية جحا في نص المسرحية الذي كتبه
شريف لدرع وقام بإخراجه حسن بوبريوة تنطلق حكايتها في القرن الثالث ولكن سرعان ما تتحول أطوارها لتتواصل في الزمن الحالي من خلال شخصية عصرية تعبر عن واقع يومي يمكن لأي واحد أن يجد فيها صورته .
ويشارك في أداء ادوار هذه المسرحية إلى جانب الشخصية المحورية جحا التي
يتقمصها الممثل حمزة محمد فوضيل 9 ممثلين من بينهم حاج سماعين محمد
الصغير وحباطي عبد الحميد وبودشيش كريم ولويزة تينهينان