تيسير عبدالله من الدوحة: كاتب مرتزق لفظة خطيرة تقال لمن يرتشي أو من يحابى ظالما أو هو هو عميل لدولة معادية .. وفي مجال الصحافة الفنية تحديدا استغرب كثيرا من نعت بعض الكتاب لاي كاتب اخر على انه كاتب مرتزق ياخذ بعض المقابل من الفنانين في مقابل ان يكتب عنه ودعوني أطرح بعض الامثلة أوضح فكرتي بدون لف ولا دوران .
مثلا من السهل ان نقول إن الفنان راشد الماجد يدفع للكاتب الفلاني وان الفنان عبدالمجيد عبدالله يدفع فاتورة الهاتف للصحفي الفلاني وان الفنان كاظم الساهر يمشّي راتبا لصحفي معين وان احلام تقدم الهدايا لمشرف الملف الفني لمجلة ما
وان أليسا تدفع مكافأة لقلم ما من اجل ان يجـّمل صورتها ومن السهل ان اقول ان شمس تعطي كاتبا ما شيكا بمبلغ كي يدافع ويرد كيد الاقلام عنها .
اقول من السهل جدا ان القي بهذه التهم جزافا وبدون حسيب ولا رقيب لكن لابد ان نراعي كثيرا من الامور حيال مانقول لان الموضوع في الاصل حساس .
oاولا لان الفنانين النجوم في غالب الاحيان لا يحتاجون الى ذلك بسبب ان الاعلام اصلا يركض وراءهم ويبحث عن اخبارهم .
oثانيا ان هذه الاسماء يتسابق كل قلم وكل محب للذود عنها بل وهناك منتديات خاصة تدافع دفاعا مستميتا عنها لدرجة انه في احد مقالاتي التي أشيد فيها بالفنان راشد الماجد وامتدح كليبه [ نسيناكم ] تلقيت من محبيه وابلا من الرصاص الانترنتي رغم اني كنت مدافعا عنه لكن حبهم الكبير لفنانهم راشد اعماهم عن قراءة سطوري بشكل واضح .
oثالثا وهذه النقطة الاهم لماذا نعتقد ان كل ماسبق وان طرحته كمثال هو عيب وعار وفضيحة وهل هناك خطأ يعاقب عليه القانون عندما يستأحر فنان ونجم كبير قلما ما أو صفحة ما أومشرفا ما أوصحفيا ما من اجل الكتابة عنه والدفاع عنه ومتابعة اخباره واجراء حوارات مع هذا الفنان او ذاك بمقابل . مالعيب في ذلك ؟
هل القانون يحرم ذلك ؟ وهل يسجن أي صحفي لو ارتكب بهذا الشئ مثلا سين من الناس ولا طرح اسمي كمثال كي لا يزعل مني احد الصحفيين المشهورين .. هل ساحبس عندما اكتب مقالا جيدا عن محمد عبده بمقابل ؟ وهل ستقبض على المباحث العامة عندما يجدون شيكا في حافظتي من احلام مثلا نظير تغطيتي لالبومها القادم ؟ وهل ستوجه لي المحكة الشرعية او الجنائية تهمة الرشوة والارتزاق لو اعترفت انني تقاضيت مبلغا من هيفاء وهبي عندما امتدحتها ذات مرة ؟
ربما مقولة ان الصحفي لابد ان يكون محايدا ونزيها وغير مرتزق مقوله قد أكل عليها الدهر وشرب ونام لان المسالة لا تقاس هكذا خصوصا وان كثيرا من المفاهيم تغيرت في الوقت الحاضر بل وتطورت العديد من اساليب العيش ولا ارى حسب مفهومي أي حرج من مثل ذلك خصوصا لو اقتنعنا ان المصالح المتبادله حق طبيعي للعيش وليس في ذلك مشكلة فهناك فنان نجم يحتاج الى دعم اعلامي وهناك قلم ومطبوعة توفر له هذا الدعم فاين العيب والعار في ذلك ؟
اظن ان المسالة حساسة اكثر من اللازم بل واجزم ان الايام كفيلة بانهاء هذه الحساسية وحتى يأتي ذلك اليوم الذي سيأتي حتما وتتطور النظرة الى اكثر من مما هو كائن الان وحتى تحين مشروعية ان يستكتبني فنان ما او شركة انتاج ما لابد لي ان اوضح نقطتين كي لاتحسبا علي [ على الاقل في هذا الوقت ]
اولا : اسماء الفنانين الذين ذكرتهم مجرد امثله وفي الواقع هم ابعد من من ذلك وانزه [ حاشاهم ]
ثانيا : وهذا الاهم انني حتى الان لم اتقاضى اي اجرعن اي مقال من اي فنان خصوصا وان اغلب مقالاتي نقدية ومن النادر ان اطبل لاحد !
للتواصل :
[email protected]