ايلاف تتابع نتائج الدورة الـ 78 لجوائز الأوسكار:
أربع أفلام تحصد ثلاث جوائز وأفضل مخرج لآسيوي

أكثر من مائة مرشح عن 24 فئة تجمعوا فيبيفيرلي هيلتون في بيفيرلي هيلزبكاليفورنيا

إقرأ أيضا

إيلاف تتابع الاوسكار والافلام المرشحة
افلام انتظرت طويلا في هوليوود الجديدة

إيلاف تواكب أحداث السجادة الحمراء مباشرةً

الأوسكار: الحدث السينمائي الاهم في العالم

ايلاف تتابع الاوسكار والافلام المرشحة
هوليود تحتفي هذا العام بالمحرمات!

عمليات تجميل من أجل الأوسكار

الأوسكار: جيل الشباب يسرق الأضواء

هليتون وكروز وكيدمان ..الأسوأ

علىمسرح كوداك في هوليوود في ولاية كاليفورنيا، انطلق فجر اليوم أبرز حدث سنوي يتعلق بصناعة السينما في العالم، الحدث الذي يتابعه سنويا نحو 41 مليون أميركي وأضعاف هذا العدد من دول آخرى. ومُنحت جائزة أوسكار فخرية للمخرج روبرت ألتمان. وحصدكل منquot;صدامquot; وquot;جبل بروكباكquot; وquot;مذكرات فتاة غيشاquot; وquot;كينغ كونغquot;ثلاث جوائز أوسكار. وفاز المخرج من اصل تايواني انغ لي بجائزةافضل مخرج عن فيلم quot;بروكباك ماونتنquot;، ليصبحبذلك اول اسيوي يفوز بهذه الجائزة، فيما فازالممثل جورج كلونيبجائزة احسن ممثل مساعدعن دوره في فيلم quot;سيرياناquot;.


أفلام
أفضل فيلم إلى quot;كراشquot; (اصطدام)
فاز فيلم quot;كراشquot; (الاصطدام) لمخرج الكندي بول هاغيس الاحد بجائزة اوسكار افضل فيلم خلال الحفل الثامن والسبعين لتوزيع جوائز الاوسكار.

يتناول الفيلم التوتر العرقي واعتبر فوزه مقاجئا على فيلم quot;جبل بروكباكquot;.

ودخل فيلمquot;الصدامquot; الى حفل اوسكار وهو متساو في فرص فوزه بجائزة احسن فيلم مع quot;جبل بروكباكquot; ولكن كانت كفةquot;جبل بروكباكquot; ترجح بسبب تفوقه في عدة جوائز سابقة.


فريق عمل crash وبينهم ساندرا بولوك ومات ديلون
وتيرينس هوارد يحتفلون بفوز الفيلم بأفضل صورة

وحقق الفيلم بذلك مفاجأة اذ كان فيلم quot;بروكباك ماونتنquot; الاوفر حظا للفوز بالجائزة. واهدى المخرج بول هاغيس الفيلم الىquot;كل الاشخاص الذي يخاطرون في حياتهم اليومية عندما لا يكون هناك كاميرات تصور ولا اشخاص يصفقون، ويناضلون من اجل السلام والعدالة وضد التعصبquot;.

واشادت منتجة الفيلم التي سلمها الممثل جاك نيكلسون اوسكار افضل فيلم، بالمرشحين لاخرين في هذه الفئة معتبرة انهم جعلوا من السنة الماضية quot;سنة لا تتنسى في السينما الاميركيةquot;.


ونافسه على الجائزة quot;بروكباك ماونتنquot; وquot;غود نايت اند غود لاكquot; (ليلة سعيدة وحظا سعيدا) وquot;ميونيخquot; وquot;ترومان كابوتquot;. وكان فيلم quot;كراشquot; مرشحا في ست فئات وقد فاز بثلاث جوائز هي فضلا عن افضل فيلم، افضل سيناريو اصلي وافضل مونتاج.

افضل فيلم أجنبي إلى الجنوب افريقي quot;تسوتسيquot;

بريسلي شوينياجاي بطل الفيلم (الى اليمين) وبجواره
البطلة تيري فيتوأمس في هوليوود

فاز الفيلم الجنوب افريقي quot;تسوتسيquot; بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي. ويروي الفيلم قصة زعيم عصابة في جوهانسبورغ في اجواء فقر وعنف ومرض الايدز.
والفيلم من اخراج وتأليف جافين هود ويلعب بطولته بريسلي شوينياجاي في دور مجرم متحجر المشاعر يتعلم فجأة قيمة الحياة عندما يضطر لرعاية طفل قام باختطافه.
وقال هود لدى استلامه الجائزة quot;ليبارك الله افريقيا... ربما تكون افلامنا (تنطق بلغة) اجنبية ولكن قصصنا مثل قصصكم تدور حول قلب الانسان ومشاعرهquot;.
والفيلم مقتبس من رواية كتبت في الخمسينات وتدور حول تأثير نظام الفصل العنصري على نفوس السود في جنوب افريقيا. وبعد استئذان المؤلف قام هود بتحديث القصة لتصور جنوب افريقيا في مرحلة ما بعد نهاية العنصرية وكذلك العنف الذي يختفي تحت السطح. ولكن هود أصر ايضا على ان هدفه هو سرد رواية اخلاقية عالمية.

وتغلب quot;تسوتسيquot; في فئته على الفيلم الايطالي quot;لا تقلquot; والفرنسي quot;ميلاد سعيدquot; والالماني quot;صوفي شول-الايام الاخيرةquot; والفلسطيني quot;الجنة الانquot;.
وكان quot;الجنة الانquot; Paradise Now للمخرج هاني ابو اسعد هو اكثر الافلام اثارة للجدل لانه يدور حول اثنين من المفجرين الانتحاريين. وقال منتقدون ان الفيلم يظهر الارهابيين في صورة انسانية ولكن ابو اسعد قال ان الفيلم يصور الاسباب التي جعلت أناسا يلجأون لمثل هذا السلوك المتطرف.

صورة أرشيفية لشخصية جروميت
في ميدان الطرف الاغر في لندن
أفضل فيلم رسوم متحركة روائي لـquot;والاس وجروميتquot;
فاز مصمم الرسوم المتحركة البريطاني الشهير نيك بارك بجائزة اوسكار افضل فيلم رسوم متحركة روائي عن احدث افلام الشخصيتين الكارتونيتين quot;والاس و جروميت quot; Wallace and Gromitt واللتين سبق ان فازتا بثلاث جوائز اوسكار . وفي اكتوبر تشرين الاول دمر حريق في مخزن للشركة المصنعة للفيلم مئات النماذج من شخصيتي والاس وجروميت التي شاركت في افلام سابقة بعد يوم من احتلال الفيلم المركز الاول في ايرادات التذاكر في أميركا الشمالية في اول اسبوع عرض له. وكان بارك قد فاز عن نفس الشخصيتين بثلاث جوائز اوسكار في فئة الافلام القصيرة في اعوام 1990 و1993 و1995.
وعلى الرغم من تحقيق احدث افلام quot;والاس وجروميتquot; ايرادات كبيرة خارج بريطانيا الا انه لم يحقق نجاحا كبيرا مع الجمهور الأميركي فقد بلغت ايراداته في جميع انحاء العالم 184 مليون دولار.

أفضل فيلم قصير
وقد حصل فيلم quot;سيكس شوترquot; (Six shooter) على جائزة أفضل فيلم قصير، بينما فاز عن الفئة نفسها لأفلام الرسوم المتحركة فيلم quot;القمر والولدquot; (The Moon amp; the son).


مخرجون
أفضل مخرج لـ quot;انغ لي اول اسيويquot;

فاز المخرج من اصل تايواني انغ لي بجائزة اوسكار افضل مخرج عن فيلم quot;بروكباك ماونتنquot;. واصبح لي (51 عاما) بذلك اول اسيوي يفوز بهذه الجائزة. نافسه على نيل الجائزة بول هاغيس (اصطدام) وجورج كلوني (ليلة سعيدة وحظا سعيدا) وستيفن سبيلبرغ (ميونيخ) وبينيت ميلر (ترومان كابوت).

ممثلون

هوفمان لدى وصوله الى الحفل
أفضل ممثل لـ هوفمان في دور رئيسي عن quot;كابوتيquot;
فاز الممثل فيليب سيمور هوفمان (38 عاما) بجائزة اوسكار افضل ممثل لتجسيده شخصية الكاتب الاميركي ترومان كابوت في الفيلم الذي يحمل الاسم ذاته خلال الحفل. ويجسد هوفمان في الفيلم شخصية الكاتب البارع ولكن المتناقض ترومان كابوتي في فيلم quot;كابوتيquot; Capote.
ونال هوفمان الجائزة بعد ان رشح لها للمرة الاولى في تاريخه. وكان الكثيرون يعتبرون هوفمان الذي يبلغ من العمر 38 عاما مرشحا قويا للفوز بالجائزة وهي اهم الجوائز في عالم صناعة السينما. وقال هوفمان quot;ياللروعة.. لقد دخلت في تصنيف مع ممثلين عظام ومدهشينquot; في اشارة منه الى منافسيه تيرنس هاورد quot;هاسل اند فلوquot; وهيث ليدجر عن فيلم quot;جبل بروكباكquot; وخواكين فينكس عن فيلم quot;سر مستقيماquot; وديفيد ستراتيرن quot;ليلة سعيدة وحظ سعيد.
وهذه الجائزة من ضمن المرات القلائل التي يفوز بها ممثل عن تجسيد دور لشخص من المثليين يعترف بميوله الجنسية. وكان توم هانكس فد فاز باوسكار عام 1994 عن دور مريض بمرض نقص المناعة المكتسب (ايدز) في فيلمه quot;فلادلفياquot;.
وهوفمان محل اعجاب الكثيرين منذ ان بدأ في الانتشار السينمائي في مطلع التسعينات وعادة ما يلعب ادوارا مميزة.
ونافسه على نيل هذه الجائزة هيث ليدجر عن فيلم quot;بروكباك ماونتنquot; (جبل بروكباك) وجواكين فينيكس عن فيلم quot;كراشquot; (اصطدام) وديفيد ستراثيرن عن فيلم quot;غود نايت اند غود لاكquot; (ليلة سعيدة ووحظا سعيدا) وتيرينس هاورد عن quot;هاسل اند فلوquot;.

أفضل ممثل مساعد لـ جورج كلوني

كلوني لدى وصولهيوم الاحد

فاز الممثل الاميركي جورج كلوني الاحد بجائزة اوسكار افضل ممثل في دور ثانوي لدوره في فيلم التشويق quot;سيرياناquot;. ويلعب كلوني في الفيلم دور جاسوس.
وهذه هي اول جائزة اوسكار يفوز بها كلوني الذي يبلغ من العمر 44 عاما والذي رشح هذا العام ايضا لجائزتي اوسكار احسن مخرج وأحسن سيناريو اصلي عن فيلم quot;ليلة سعيدة وحظ سعيدquot; Good Night and Good Luck
نافسه على نيل هذه الجائزة جاك غيلينهال (جبل بروكباك) ووليام هرت (قصة عنف) ومات ديلون (اصطدام) وبول جامتاي (سيندريلا مان).

أفضل ممثلة لـ ويذرسبون عن فيلم quot;سر مستقيماquot;
فازت الممثلة ريس ويذرسبون (29 عاما) بجائزة اوسكار افضل ممثلة عن تجسيدها لشخصية المغنية جون كارتر في فيلم quot;سر مستقيماquot; Walk the Line. وهذه اول جائزة اوسكار تفوز بها ويذرسبون التي يبلغ عمرها 29 عاما والتي اشتهرت جدا بدور الفتاة الشقراء في فيلميquot;ليجالي بلوندquot;.
وفازت ويذرسبون من قبل بعدة جوائز عن دورها في فيلمquot;سر مستقيماquot; من بينهما جولدن جلوب/الكرة الذهبية/وجوائز اكاديمية السينما البريطانية ونقابة الممثلين.
نافستها على نيل هذه الجائزة الممثلة البريطانية كيرا نايتلي (برايد اند بريجديس) والبريطانية جودي دنش (السيدة هاندرسون تقدم) والجنوب افريقية تشارليز ثيرون (نورث كاونتري) والاميركية فيليسيتي فوهمان (ترانس-اميركا).


افضل ممثلة مساعدة لـ راشيل فايس
فازت الممثلة البريطانية ريتشل فايس الاحد بجائزة اوسكار افضل ممثلة في دور ثانوي لدورها في فيلم quot;ذي كونستانت غاردنرquot;. ونافستها على نيل الجائزة فرانسيس ماكدورماند (نورث كانتري) وميشال وليامز (بروكباك ماونتن) وايمي ادامز (جونباغ) وكاثرين كينير (ترومان كابوت).

واهدت فايس فوزها الى quot;كل الاشخاص الذي يخاطرون بحياتهم لمحاربة الظلمquot; موضحة quot;انهم اشخاص اهم منيquot;. وتلعب فايس في الفيلم دور امرأة تكشف عن تصرفات جرمية لمجموعة صناعة ادوية في افريقيا. وولدت فايس في لندن من اب مجري يصمم اجهزة طبية وام محللة نفسية من النمسا وهما من الناجين من المحرقة اليهودية.

بدأت حياتها عارضة ازياء في سن الثالثة عشرة ومن ثم درست الادب الانكليزي في جامعة كامبريدج العريقة واسست جمعية تعنى بشؤون المسرح وكتبت عددا من المسرحيات نالت احداها جائزة في مهرجان ادنبره. وتابعت بعدها دروسا في المسرح ومثلت في الكثير من المسلسلات في محطة quot;بي بي سيquot; قبل ان تقوم باول دور لها في السينما في فيلم quot;ستيلينغ بيوتيquot; لبرناردو برتولوتشي العام 1996. ورغم نجاحها في هوليوود مع يلم quot;المومياءquot; العام 1999 لم تتخل فايش عن المسرح في لندن ونيويورك. وسبق ان فازت في كانون الثاني/يناير بجائزة غولدن غلوب عن الدور ذاته.

وكانت فايس وهي ممثلة ذات شعر اسود من اصل مجري ونمساوي قالت انها تامل ان تسلط جوائز الاوسكار المزيد من الاضواء على ماسي افريقيا. وشيد العاملون في فيلم quot;البستاني الوفيquot; مدرستين وجسرا في كينيا.
وكانت فايس التي ولدت في لندن قد بدأت مشوارها الفني مع التمثيل اثناء الدراسة في جامعة كامبريدج حيث شكلت فرقة مسرحية خاصة بها ثم فازت بجائزة احسن موهبة صاعدة عام 1994.
وبعد عدة ادوار صغيرة في هوليوود اتيحت لها الفرصة للمشاركة في فيلم quot;المومياءquot; عام 1999 وquot;العدو على الابوابquot;.
وانتزعت فايس الجائزة من ايمي ادمز التي رشحت عن فيلم quot;حشرة يونيوquot; وكاثرين كينز عن فيلم quot;كابوتيquot; وفرانسيس مكدورماند عن فيلم quot;نورث كنتريquot; وميشيل ويليامز عن فيلم quot;جبل بروكباكquot;.

وفي ما يتعلّق بجائزة أفضل أزياء، فقد فاز بها فيلم مذكرات فتاة الجيشاquot; (Memoirs of a Geisha)، الذي حصل أيضا على جائزة أفضل ديكور. وعن الفيلم نفسه فاز quot;ديون بيبيquot; في جائزة الأوسكار أفضل مدير تصوير.

لائحة الفائزين بجوائز اوسكار 2006 في الفئات الرئيسية
في ما يأتي لائحة الفائزين بجوائز الاوسكار للعام 2006 في الفئات الرئيسية.
- افضل فيلم : كراش (اصطدام)
- افضل مخرج: انغ لي (بروكباك ماونتن)
- افضل ممثل: فيليب سيمور هوفمان (ترومان كابوتي)
- افضل ممثلة: ريس ويذرسبون (ووك ذي لاين)
- افضل ممثل في دور ثانوي: جورج كلوني (سيريانا)
- افضل ممثلة في دور ثانوي: رايتشل فايس (ذي كونستانت غاردنر)
- افضل فيلم اجنبي: تسوتسي (جنوب افريقيا).
- افضل فيلم وثائقي: quot;تقدم الامبراطورquot;
- افضل فيلم رسوم متحركة: quot;والاس اند غروميتquot;
- افضل سيناريو اصلي: كراش
- افضل اقتباس: بروكباك ماونتن
- افضل ادارة فنية: مذكرات فتاة الغيشا