كيب كانافيرال (فلوريدا) : اعلنت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ان رائدة الفضاء ايلين كولينز اول امرأة تقود سفينة فضاء سوف تترك ناسا.وقالت كولينز التي شاركت في اربع مهمات لمكوك الفضاء انها تريد ان تمارس اهتمامات اخرى وان تقضى وقتا اكبر مع اسرتها.

وقالت كولينز في بيان مكتوب quot;أترك وظيفة رائد الفضاء ولكني احتفظ بذكريات رائعة وفي الوقت نفسه امال عظيمة لمستقبل بلدي في الفضاء.quot;وكانت كولينز التي تبلغ من العمر 49 عاما تعمل طيار اختبار في سلاح الجو الاميركي قبل ان تنضم الى ناسا عام 1991. واصبحت اول امرأة تعمل كطيار في المكوك عام 1995 قبل ان تصبح اول قائدة لسفينة فضاء اميركية.

وقضت كولينز اكثر من 872 ساعة في الفضاء. وكانت مهمتها الاخيرة قيادة مكوك الفضاء ديسكفري في يوليو تموز 2005 وهي اول مهمة منذ كارثة المكوك كولومبيا عام 2003.وقال رائد الفضاء كين بورسوكس رئيس مكتب عمليات أطقم الرحلات التابع لناسا quot;ايلين قائدة موهوبة تعرف ماذا ينبغى القيام به للخروج بالفريق من احرج الاوقات.quot;وقادت كولينز الرحلة التي كانت ناسا تامل ان تساهم في اعادة الحياة لبرنامج رحلات الفضاء المأهولة بعد كارثة كولومبيا. وكانت الادارة تعتزم اعادة بناء المحطة الدولية الفضائية بعد تلك الرحلة ولكن اكتشاف مشاكل تتعلق بخزان الوقود أجبرت مسؤولي ناسا على وقف المشروع.وكانت اجزاء من المادة العازلة لخزان الوقود قد سقطت اثناء اقلاع كولومبيا مما أدى الى سخونة الخزان اثناء الهبوط وتحطمه ووفاة رواد الفضاء السبعة على متنه يوم اول فبراير شباط 2003. وتعتزم ناسا اعادة اطلاق ديسكفري مرة اخرى في يوليو