صنعاء: اظهر تقرير لوزارة الداخلية اليمنية ان عدد ضحايا الفياضانات التي ضربت جنوب شرق اليمن بلغ اليوم السبت 58 شخصا فيما تستمر اعمال الاغاثة في محافظتي حضرموت والمهرة بحضور الرئيس اليمني علي عبدالله صالح شخصيا.
ونقلت وكالة الانباء اليمنية عن quot;تقرير أولى لوزير الداخليةquot; ان quot;عدد الوفيات حتى صباح اليوم بلغ 58 شخصاquot; في المحافظتين المنكوبتين وبين التقرير انه quot;تم إيواء نحو ثلاثة آلاف شخص فيما لا يزال ثمانمائة شخص محاصرين في منطقة بير حبان بوادي حضرموت ويتم حاليا تجهيز طائرات الهيلوكبتر للمساهمة في عملية إنقاذهمquot;.
وذكرت الوكالة ايضا ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وصل الى مدينة سيئون في محافظة حضرموت quot;للاشراف المباشر على سير أعمال الإغاثة والإيواء للمواطنينquot;.
وكان الطقس لا يزال رديئا السبت في المناطق الساحلية في جنوب شرق اليمن حيث بدأت المساعدات تصل لكن السماء انقشعت في بعض المناطق التي اجتاحتها الفيضانات والواقعة اكثر داخل البلاد بحسب بعض السكان.
من جهة اخرى يبدو الوضع في مدينة شيبام التاريخية التي ادرجتها منظمة اليونيسكو على قائمة التراث العالمي اقل اثارة للقلق من الجمعة كما قال مسؤولون محليون.
وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل 41 شخصا في الفياضانات وستة آخرين جراء الصواعق.
واعلنت محافظتا حضرموت والمهرة منطقتين منكوبتين بحسب ما اكدت السلطات المحلية.
وبدأت عمليات الاغاثة تتشكل مع توجه ست طائرات على الاقل تحمل خيما ومواد غذائية وادوية صباح السبت من مطار صنعاء الى المكلا كبرى مدن حضرموت ومدينة سيئون والمهرة بحسب مصادر ملاحية جوية.
واضافت المصادر نفسها quot;ان رحلات اغاثة اخرى مقررة في وقت لاحق اليومquot; مشيرة الى ان اجهزة عامة اخرى وشركات خاصة تشارك في هذا الجهد تضامنا مع المنكوبين.
واعلنت الامارات العربية المتحدة الجمعة مساعدة عاجلة لضحايا الفيضانات في اليمن.
وبحسب السلطات المحلية فقد تسببت الفيضانات باضرار جسيمة في البنى التحتية مثل الطرقات وشبكات الكهرباء وتوزيع مياه الشرب.
الى ذلك عاد الوضع الى طبيعته نسبيا السبت في شيبام المدينة الاثرية المدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي لابراجها المبنية من الاجر كما اكد مسؤولون محليون لوكالة فرانس برس.
وكان عضو من خلية الازمة التي تشكلت في المكلا قال الجمعة ان هذه المدينة عزلت بسبب ارتفاع المياه وابنيتها القديمة مهددة بالانهيار.
وتقع شيبام التي تعد ما لا يقل عن 20 الف نسمة على بعد حوالى 450 كلم شمال شرق المكلا عاصمة محافظة حضرموت المطلة على بحر العرب وتسمى احيانا بquot;مانهاتن الصحراءquot; لهندستها.
وقد شيدت هذه المدينة الاثرية التي يعود ثراؤها الى بيع البخور الذي ما زال يسوق في القرن الثالث عشر لكن معظم ابنيتها الحالية تعود الى القرن السادس عشر.
والابراج التي تغطى قممها بالطلاء لحمايتها من التفتت تتطلب صيانة مستمرة.
وقالت منظمة المؤتمر الاسلامي السبت انها ستنظم حملة لاغاثة منكوبي الفياضانات في جنوب شرق اليمن ودعت المجتمع الدولي الى التدخل من اجل اعانة ضحايا quot;الكارثة الوطنيةquot; في هذا البلد الذي يعد من الافقر في العالم.
وقالتمصادر محلية ان 20 ألف شخص، أصبحوا بدون مأوى بعد أن تهدمت منازلهم، أو بعدما حاصرتهم مياه الفيضانات.
كما أكدت مصادر يمنية رسمية وإعلامية السبت، أن معظم الضحايا سقطوا في محافظة quot;حضرموتquot;، التي تُعد الأسوأ تضرراً نتيجة الفيضانات، بالإضافة إلى محافظتي quot;المهرةquot; وquot;تعزquot;، حيث أعلنت السلطات المحافظات الثلاثة quot;مناطق منكوبة.quot;
وذكر رئيس تحرير صحيفة quot;يمن بوستquot;، حكيم المسمري، إن السلطات قامت بإجلاء عدد من سكان المناطق المنكوبة، إلا أن آلاف آخرين لم يمكنهم إخلاء منازلهم التي غمرتها المياه، بعد أن حالت الأمطار الغزيرة دون وصول فرق الإنقاذ إليهم.
وتتعرض العديد من المناطق في شرقي ووسط وجنوب اليمن لأمطار غزيرة منذ ثلاثة أيام، مسببة فيضانات عارمة، أدت إلى إحداث أضرار كبيرة في المنشآت، كما أدت إلى قطع الطرق وخطوط الطاقة والاتصالات.
وقالت خبيرة الأرصاد الجوية في CNN مارتين جينيز، إن الأمطار بدأت تهطل بغزارة على اليمن منذ الخميس، حيث تتأثر البلاد بمنخفض جوي، مشيرة إلى أن الأمطار تواصلت الجمعة والسبت، وسط مؤشرات على امتداد تأثيرات المنخفض الجوي على بعض أجزاء من المملكة العربية السعودية والصومال.