وضعت كروتيا حجر الاساس لاول مسجد يبنى منذ الاستقلال. يذكر ان الجالية الاسلامية الكرواتية اصبحت عنصرا نشطا في الحوار بين الاديان والحضارات.

زغرب: حضر الرئيس الكرواتي ستيب ميسيتش ووزير الاوقاف والشؤون الدينية القطري احمد بن عبد الله المري السبت احتفالا بوضح حجر الاساس لاول مسجد يبنى في كرواتيا منذ استقلال هذا البلد الذي تدين غالبية سكانه بالكاثوليكية عام 1991.

وسيتم بناء المسجد المرفق به مركز اسلامي في مدينة رييكا، غرب كرواتيا، التي يوجد بها عدد كبير من المسلمين، كما ذكرت الاذاعة العامة.

وقال ميسيتش في الاحتفال الرسمي ببناء المسجد ان quot;الجالية الاسلامية الكرواتية اصبحت اليوم عنصرا نشطا في الحوار بين الاديان والحضاراتquot;، مؤكدا انها quot;ابدت ادراكا كبيرا بمسؤوليتها مع باقي المجتمع من اجل حاضر كرواتيا ومستقبلهاquot;.

ووضع المري الذي قدمت بلاده 200 الف دولار لبناء المسجد اول طوبة.

ومن المقرر الانتهاء من اعمال بناء المسجد والمركز الاسلامي في نهاية 2011. وتقدر كلفتهما بما بين ثمانية الى عشرة ملايين يورو.

وسيكون هذا المسجد الثالث في البلاد مع مسجد غونيا (شرق) الذي بني العام 1960 ومسجد زغرب الذي تم بناؤه العام 1980 عندما كانت كرواتيا جزءا من الاتحاد اليوغوسلافي.

مع نحو 57 الف مسلم، وفقا لاحصاء العام 2001، ياتي الاسلام في المرتبة الثالثة بعد الارثوذكية التي يدين بها نحو 196 الفا في كرواتيا التي يشكل الكاثوليك نحو 90% من عدد سكانها البالغ 4,4 ملايين نسمة.