امستردام: تشير نتائج دراسة اقليمية الى أن الهولنديين من اقل متعاطي الماريوانا والقنب (الحشيش) في أوروبا بالرغم من التسامح المعروف في هولندا حيال هذا الامر. وقال يوم الخميس تقرير سنوي اصدره المركز الاوروبي لمراقبة المخدرات والادمان والذي استعان باحدث البيانات المتاحة ان 5.4 في المئة من البالغين في هولندا تعاطوا القنب مقارنة مع متوسط في أوروبا بلغ 6.8 في المئة.

وقالت الوكالة التابعة للاتحاد الاوروبي ان نسبة اعلى من البالغين في إيطاليا وأسبانيا وجمهورية التشيك وفرنسا تعاطوا القنب العام الماضي فيما كان اعلى استخدام في إيطاليا وبلغ 14.6 في المئة. وكان التعاطي في ايطاليا من بين اقل الدول عند اقل من 10 في المئة قبل عقد مضى. وتقول الوكالة ومقرها مدينة لشبونة الاسبانية ان الدول التي بها أقل معدل استخدام هي رومانيا ومالطا واليونان وبلغاريا.

وارتفع استخدام القنب في اوروبا بثبات خلال التسعينات من القرن الماضي وفي وقت مبكر من هذا العقد لكنه استقر مؤخرا وبدأ في اظهار مؤشرات على التراجع بفضل عدة حملات على المستوى القومي لتقليص استخدام المخدر ومعالجة متعاطيه. وقال التقرير quot;تشير بيانات السكان بشكل عام والمسح الذي يجري في المدارس الى استقرار في الموقف أو حتى تراجعهquot;.

وتسمح السياسة المتعلقة بالمخدرات الطبيعية الخفيفة في هولندا وهي واحدة من اكثر الدول تحررا في اوروبا ببيع الماريوانا في المقاهي منذ عقود وبحيازة اقل من خمس جرامات. وقررت السلطات إغلاق نحو خمس المقاهي البالغ عددها 228 في العاصمة الهولندية امستردام بسبب قربها من المدارس.