دمشق: عثر عمال اثناء حفرهم لخطوط شبكة الصرف الصحي الاربعاء في قرية قرب مدينة حماه (وسط) على مدفن اثري يعود الى الفترة الرومانية.

وقال رئيس دائرة اثار حماه جمال رمضان ان بعثة وطنية طارئة شكلت للبدء بأعمال التنقيب والكشف للموقع عقب ظهور ثغرة جراء أعمال حفر لخطوط شبكة الصرف الصحي في أحد الشوارع وسط قرية معرين الجبل، جنوب شرق حماه، واسفر التنقيب quot;عن الكشف عن مدفن قديمquot;.

واشار رمضان الى ان المدفن quot;مبنى من الحجارة الكلسية وهو على ارتفاع 3 م و5.2 م وسقفه على شكل قبوة نصف دائرية بعمق نصف متر عن سطح الارض ويحوي ستة قبور موزعة على ثلاث جهاتquot;.

واضاف انه تم العثور على quot; 45 سراجا فخاريا اضافة الى مجموعة أوان زجاجية تتميز بالدقة اللامتناهية حيث لا تتجاوز سماكتها 1 مم وبعض القطع المصنوعة من البرونز والحديدquot;

ولفت رمضان الى ان quot;الدراسات أثبتت أن المدفن يعود للفترة الرومانية وأعيد استخدامه في الفترة البيزنطيةquot;.

بدوره أشار عبد الله بصل مدير البعثة الوطنية الاثرية للمدفن الى quot;تعرض المدفن للنهب والتخريب في فترات قديمة بدليل العثور على أجزاء من جرار مكسورة بجانب المدخلquot;

واضاف quot;ان هذا المدفن فريد من نوعه كونه مبنيا من الحجارة الكلسية وسقفه عبارة عن قبوة نصف دائرية ومن النادر اكتشاف مدفن مبني بهذه المواصفات حيث أن معظم المدافن الاثرية المكتشفة تكون محفورة بالصخرquot;. واشار الى quot;ان اهم ما يميز المدفن وجود كتابات يونانية باللون الاسود فوق القبرين الشرقيين فيهquot;.