كانبيرا: رصد علماء وباحثون استراليون ظهور جبل جليدي عملاق انشق عن القطب المتجمد الجنوبي يبلغ حجمه ضعف حجم جزيرة هونغ كونغ متجه صوب استراليا في موقع يبعد 1700 كيلومتر جنوب القارة الاسترالية ، في ظاهرة نادرة يقول العلماء إنها تحصل مرة في كل قرن. وأوضح عالم الجليد الاسترالي نيل يونغ انه قام باستخدام تقنية التصوير عبر الاقمار الاصطناعية لتحديد موقع الكتلة الجليدية على بعد حوالي 1700 كيلومتر جنوب استراليا علما ان طولها يبلغ عشرة كيلومترات.

وقال انه لا يذكر انه تم رصد جبل جليدي بهذه الضخامة في المنطقة منذ القرن التاسع عشر عندما كانت السفن الشراعية السريعة تبحر بين بريطانيا واستراليا لأهداف تجارية.
وأوضح يونغ، الذي يعمل في مركز quot;استراليان انتاركتيك ديفيجن اند ذي انتاركتيك كلايميت اند ايكوسيستيمز كوبراتيف ريسيرتش سنتر،quot; قائلاً quot;لم يتم ذكر وجود أي كتلة جليدية مماثلة منذ وقت طويل جداquot;. وأضاف quot;اظن انه ينبغي العودة بعيدا في الزمن إلى حقبة السفن الشراعية السريعة من اجل ايجاد ظاهرة مماثلةquot;.

وقال ان مساحة الجبل الجليدي تبلغ 140 كيلومترا مربع. في حين ان مساحة جزيرة هونغ كونغ لا تتجاوز ثمانين كيلومترا مربعا. وتوقع عالم الجليد ان الجبل الجليدي انشق عن القطب المتجمد الجنوبي قبل حوالي عشرة أعوام ليطوف مذاك رويدا حول القارة الجليدية قبل أن يتجه شمالا وهو امر غير معتاد.

وقال ان مساحة الجبل الجليدي quot;الضخم جداquot; كانت حوالي 400 متر مربع في البداية، إلا انه انشطر بعدذاك إلى جزئين. واضاف قائلاً quot;استطاع الجبل الثلجي الذي رصدته اجتياز المحيط الشاسع في غضون عام تقريباquot; موضحا أنه quot;خلال هذه الفترة، راح يصعد رويدا صوب الشمال والشمال الشرقي أي انه اتخذ وجهة مؤدية إلى غرب استرالياquot;.
وتأتي هذه الاكتشافات في اعقاب رصد جبلين جليديين في مكان أبعد شرقا قبالة جزيرة ماكواري الاسترالية، يتبعهما أكثر من مئة قطعة صغيرة تتجه صوب نيوزيلندا.