سيدنى: أعلنت السلطات الاسترالية عن مصرع 65 شخصاً على الاقل جراء حرائق الاحراش التى زاد تأججها اليوم الأحد فى جنوب شرقى البلاد رغم برودة الطقس والاعداد الكبيرة من طواقم الاطفاء التى تتصدى لالسنة اللهب والتى تعد أسوأ سلسلة حرائق تشهدها استراليا منذ عام 1983م. وأوضحت السلطات الاسترالية اليوم أن ثلث الضحايا جراء هذه الحرائق سقطوا فى منطقة كينغليك التى تبعد نحو 80 كيلومترا شمال شرقى ميلبورن.

وقال نائب مفوض الشرطة بولاية فيكتوريا كيران وولشى انه من المتوقع ارتفاع حصيلة الضحايا معربا عن أسفه أن الاعداد ستتزايد خلال اليوم مشيرا فى الوقت ذاته الى أن السلطات المحلية تحقق فى احتمالات اضرام تلك الحرائق عمدا. وأعرب عن اعتقاده أن بعض تلك الحرائق نجمت عن تدخل بشرى مشيرا الى أن الطريقة التى بدأت بها تلك الحرائق توءكد بوضوح عدم امكانية اشتعالها طبيعيا.

وفى الوقت الذى قال فيه وولشى أن الرياح تظل أعظم تهديد لنشر وتوسيع رقعة الحرائق الا أنه استبعد أن تشكل تلك الحرائق تهديدا للمزيد من المناطق المكتظة سكنيا فى استراليا ومن بينها ملبورن. يشار الى أن ثمانية حرائق كبرى اشتعلت فى منطقة فيكتوريا جنوب شرق استراليا وأتت على مئات الالاف من الفدانات تمركز أضخمها حول منطقة كينغليك حيث قضت ألسنة اللهب على 100 ألف هكتار فيما التهمت الحرائق 90 ألف هكتار فى منطقة تشرشيل التى تبعد نحو 160 كيلومترا جنوب شرقى ميلبورن.