عمان: اصدرت محكمة الجنايات الكبرى الاردنية الثلاثاء حكما بالسجن لسبعة اعوام ونصف بحق اردني قتل شقيقته العام الماضي مدعيا quot;الدفاع عن الشرفquot; اثر تغيبها عن المنزل لستة أشهر بعد تعرضها لاعتداء جنسي، وفقا لمصدر قضائي، وقال المصدر ان الشاب البالغ من العمر 29 عاما ادين بجريمة قتل شقيقته في كانون الأول/يناير 2008.

ووفقا للمصدر فانه quot;فور عودة الضحية لمنزل العائلة في الموقر (جنوب-شرق عمان) ولدى مشاهدة شقيقها لها احضر مسدسا واطلق عليها 12 رصاصة فارداها قتيلة وادعى الدفاع عن شرف العائلةquot;. وغابت الشابة التي لم يذكر المصدر عمرها عن المنزل ستة اشهر كانت خلال قسم منها في حماية الشرطة التي عملت على اخذ تعهد من اسرتها للحفاظ على سلامتها لدى عودتها، وكانت المحكمة حكمت على الشقيق بالسجن 15 عاما لكن تم تخفيف الحكم لان عائلته اسقطت حقها الشخصي تجاهه، والحكم قابل للتمييز خلال 30 يوما من تاريخ صدوره.

ويشهد الاردن سنويا 15 الى 20 جريمة قتل تصنف على انها quot;جرائم شرفquot;، ورفض مجلس النواب الاردني مرتين تعديل المادة 340 من قانون العقوبات التي تفرض عقوبة مخففة على مرتكبي جرائم الشرف رغم ضغوط تمارسها منظمات تعنى بحقوق الانسان لتشديدها.