هونيارا: ضرب زلزال بقوة 7.2 درجة سواحل جزر سليمان جنوب المحيط الهادىء صباح الاثنين، بحسب ما اعلن المركز الجيوفيزيائي الاميركي. وافاد المركز ان الزلزال وقع في الساعة 9:36 من صباح الاثنين (الاحد 22:36 تغ)، في البحر على عمق 30 كلم، وعلى مسافة نحو 100 كلم من مدينة جيزو. وقد سبقته هزة ارضية في 8,48 بالتوقيت المحلي.

ولم يصدر مركز رصد تسونامي في المحيط الهادىء اي تحذير من موجات مد بحري. لكنه اشار الى ان quot;زلازل بهذه القوة من شأنها عادة ان تولد موجات مد بحري محلية قد تكون مدمرة، على طول السواحل التي تقع في دائرة 100 كلم من مركز الزلزالquot;. ووفقا لمرصد علوم الارض في استراليا فان الزلزال وقع على مسافة 80 كلم تقريبا من اقرب الاماكن المأهولة، وقد يتسبب بموجات مد بحري محلية غير كبيرة.

وقال خبير الزلازل الاسترالي كليف كولينز quot;انه زلزال مهم، لكنه لن يتسبب على الارجح بتسونامي كبيرquot;، ولم يجر التبليغ عن وقوع ضحايا حتى الآن. وتتعرض جزر سليمان بشكل مستمر لهزات ارضية. وفي 2007 ادى زلزال بقوة 8 درجات الى مقتل اكثر من 50 شخصا وتشريد الالاف، وتدمير معظم مرافىء مدينة جيزو وارصفتها البحرية بسبب موجات المد البحري التي اعقبته.