التحم الفنانون الأتراك بالجماهير المعتصمة في ساحة تقسيم إحتجاجاً على سياسات حكومة أردوغان، وإستنكاراً للعنف المفرط الذي مورس ضد المحتجين على مشروع تطوير ميدان تقسيم من قبل الشرطة التركية.


بيروت:شارك العديد من الممثلين الأتراك في الإحتجاجات التي إنطلقت من ميدان تقسيم بتركيا وعمت بقية المدن التركية، والمناهضة لسياسات حكومة أردوغان، سواء بتواجدهم جنباً الى جنب مع المتظاهرين، أو بدعمهم بتغريدات عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر، معبرين عن تأييدهم للموقف الشعبي ونشر صور لهم في الميدان، خلال التظاهرات التي بدأت تطالب بعدم الاقتراب من إحدى الحدائق الكبرى هناك، وتحولت الى مطالبات بإستقالة الحكومة بعد العنف المفرط الذي مورس من قبل قوات مكافحة الشغب ضد المحتجين دون مبرر .

فريحة
ومن أبرز الفنانين الأتراك المتواجدين في تلك التظاهرات وإمتدت شهرتهم الى العالم العربي، الممثلة هزال كايا الشهيرة بـ quot;فريحةquot; حيث نشرت عدة صور لها وهي تحمل لافتات تقول فيها:quot;لست وحدك يا أسطنبولquot;، وأخرى quot;ندعم ميدان تقسيمquot;. كما أنها كانت نشطة في نقل تفاصيل وصور من الإحتجاجات عبر حسابها الخاص على تويتر.
نور
كما علقت الفنانة التركية سونجول أودن، الشهيرة بـquot;نورquot;، على الأحداث الجارية في laquo;إسطنبولraquo; قائلة: quot;إن العنف لن يحل شيئاً، ويجب أن نعمل في إتجاه واحدquot;، موجهة حديثها إلى الأتراك قائلة: quot;لا تتركوا الاستفزازات تساعد على مزيد من العنفquot;. وأضافت أودن عبر حسابها الخاص على تويتر: هناك الكثير من الجرحى، ولا توجد إدارة للأزمة ، والمواجهات غير متوازنة. وختمت قائلة: quot;ما حدث بتقسيم عار، لا يزال طعم الغاز المسيل للدموع في حلقي quot;.

مهند
ومن بين الفنانين الأتراك الداعمين للمظاهرات والمستنكرين لإستخدام العنف ضد المتظاهرين الممثل الوسيم كيفانش تاتليتوغ الشهير بـquot;مهندquot; في الوطن العربي، والذي كتب عبر حسابه على تويتر مطالباً متابعيه بعدم الصمت على ما حدث خاصة بعد إستخدام الشرطة للعنف المفرط ضد المحتجين.

السلطان سليمان
وكان من المشاركين في التظاهرات خالد أرغنش الشهير بالسلطان سليمان، بطل مسلسل quot;حريم السلطانquot;، وزوجته الممثلة quot;بيرغوزار كوريلquot;.وظهرالسلطان سليمان في الصور مرتدياً quot;كمامةquot; على أنفه منعاً لإستنشاق الغاز المسيل للدموع، بينما وضعت زوجته قطعة قماش على وجهها لحمايته من الغازات.
حيث استخدمت الشرطة خراطيم المياه، والغاز المسيل للدموع لإزالة المخيم الذي شغله نحو 100 شخص في الحديقة الواقعة بميدان تقسيم أو laquo;تقسيم سكويرraquo;، وأصيب نحو 12 شخصًا على الأقل، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام التركية.

ولم تقتصر تظاهرات الفنانين على أسطنبول بل إمتدت لأضنة وغيرها من المدن التركية وشارك فيها عاملون في مسلسلات يجري تصويرها حالياً بشكل جماعي، حيث قام كاست مسلسل quot;السيدة ديلاquot; بالتظاهر يتقدمهم الممثل Hatice Şendil و الممثل Erkan Petekkaya.
كما قام بطل قلوب منسية الممثل Mehmet Aslantuğ وزوجته الممثلة Arzum Onan بطلة صحرا بالتواجد في المظاهرات. ومن الوجوه المعروفة أيضاً التي شوهدت في المظاهرات quot;روزجارquot; بطل مسلسل إنتقام quot; و quot;قديرquot; أحد أبطالمسلسل quot;ماهو ذنب فاطمة جول quot; وكثر غيرهم.

مبادرة الفنانين الأتراك تستنكر
من جهتها، أدانت مبادرة الفنانين الأتراك فى بيان لها أمس ممارسات حكومة أردوغان الفاشية والرجعية والمتطرفة مؤكدة دعمها للمظاهرات المتواصلة في تقسيم وجميع أنحاء تركيا.
وإعتبرت المبادرة في بيان نشره موقع quot;صول خبرquot; أن العنف والإعتداء والإستبداد الممارس ضد مظاهرة سلمية تعتبر محاولة أخيرة لإستبداد أردوغان وحكمه الفاشي والرجعي الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة.
كما أكدت أن الشعب التركي سيواصل نضاله ضد الإستبداد وأعمال النهب والسرقة والممارسات القمعية الدنيئة، لافتة إلى أن اللصوص الإستغلاليين الليبراليين الجدد، وأعوانهم في تركيا سيغادرونها رغماً عنهم.