تحدث الفنان أحمد السقا في مقابلة مع "إيلاف" عن فيلمه الأخير "الجزيرة 2" الذي تصدّر شباك التذاكر في السينما خلال موسم عيد الأضحى، فيما نفى أن يكون قد استبدل الدويتو الذي جمع بينه وبين منى زكي بالفنانة هند صبري مؤكداً&أن "زكي" بمثابة شقيقته وأنه قام بزيارتها بعد وضع نجلها سليم، نافياً ما تردد عن وضعها للمولود في الولايات المتحدة.

&
القاهرة:&لفت الفنان أحمد السقا إلى أن التمثيل عمل جماعي وليس فردي وقال أنه عندما يسمع الجمهور يقول أنه ذاهب لمشاهدة فيلم "السقا" لا يشعر بالسعادة عينها التي يشعر بها حين يَذكر الجمهور إسم "الفيلم" الأمر الذي يعطيه إحساساً بكسر حاجز الإيهام لديه، مؤكداً على قناعته بأن الكاميرا تقوم بتصوير قلوب فريق العمل ومدى إخلاصهم في عملهم وليس الوجوه فقط.
وأضاف في حديثه لـ"إيلاف" أنه يدرك جيداً أهمية وجود حالة حب من فريق العمل بالكامل تخرج على الشاشة، خاصةً أنهم ليسوا في حلبة مصارعة يجب أن يقضي فيها ممثل على آخر، مؤكداً على أن الفريق في أي عمل فني هو في مركب واحد، وعلى كل ٍ منهم القيام بدوره لإنجاح العمل ومنعه من الغرق.&
وإذ أكد على&احترامه للصحافة والنقد بالرغم من تعرضه للتجريح عدة مرات، أوضح أنه يعتبر أن&العلاقة بين الصحافة الفنية والنقد من جهة والفنان من جهة أخرى قائمة على تبادل الخبرات، فبدون النقد لن يستطيع صناع العمل والممثلون معرفة نقاط الضعف، كما أنه&بدون استمرار تقديم الأعمال لن يجد الناقد ما يكتب عنه.
&
ورأى أن جمهور السينما كان يفتقد لفيلم من نوع "الجزيرة2" الأمر الذي ظهر في طريقة استقباله للفيلم، لافتاً إلى أنه كان يعتبر فترة التحضير والتصوير للفيلم والتي استغرقت قرابة عامين طويلة، لكن بعد النجاح الذي حققه، اعتبر أنها مناسبة للغاية مع ردود الفعل الإيجابية الكبيرة حول العمل.
وأشار إلى أن التحضير للجزء الثاني من هذا الفيلم جعله يفكر في كيفية تطوير أداء الشخصية خاصةً مع دخولها مرحلة عمرية جديدة حيث يجب أن تبدو أكبر سناً، الأمر الذي ناقشه مع المخرج شريف عرفة حتى تمكن من الإلمام بتفاصيل الشخصية إنطلاقاً من الجانب الساخر في حياة الكبار بالسن الذين يعيشون في الصعيد وهو ما انعكس على لغة جسده في الفيلم.
&
وحول ما إذ كان قد تراجع عن تقديم مشاهد "الأكشن" بكثافة، قال "السقا" أن هذا الفيلم قد امتلأ بمشاهد "الأكشن" في البداية والنهاية، بالإضافة إلى المشاهد الموجودة في وسط الفيلم، موضحاً أن طول أحداث الفيلم والتي تصل إلى 160 دقيقة كانت سبباً لشعور الجمهور بقلتها مقارنة بالأفلام الأخرى، لكن الواقع عكس ذلك.
وأضاف قائلاً: إن المجهود الكبير المبذول من فريق العمل والذي يصل لنحو 700 شخص هو أحد أسباب تميّز الفيلم، مشيراً إلى أن المخرج شريف عرفة و"المونتيرة" داليا الناصر بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية التي وضعها الموسيقار عمر خيرت&قد نجحوا&في إبعاد الجمهور عن الشعور بالملل رغم طول فترة الأحداث.
&
وحول ما تردد من إدعاء أحد الفنانين أن هناك دور عرض ترفع فيلمه من الصالات لصالح عرض فيلم "الجزيرة 2"، قال "السقا" أنه لا يحب الخوض في سجالات مع أحد زملائه مؤكداً أنه يتمنى لهم التوفيق. وشرح أنه لا يعقل أن يقوم أصحاب دور العرض بعرض "الجزيرة 2" إجبارياً على الجمهور بدلاً من فيلم أخر، مشيراً إلى أن كافة التصريحات التي تحدث بها عن أفلام العيد كانت إيجابية عن كافة الأفلام المعروضة حيث عبّر عن سعادته باستعادة صناعة السينما في مصر من جديد.
&
&وعما إذا كان الدويتو بينه وبين الفنانة هند صبري جاء بمثابة استبدال عن الديو الشهير الذي جمعه بالفنانة منى زكي لعدة سنوات، قال "السقا" أنه قدم مع "صبري" 3 أفلام فقط بينما قدم مع "زكي" 7 أفلام، مشيراً إلى أنه يعتبر"زكي" بمثابة شقيقته هي وزوجها الفنان الكوميدي أحمد حلمي.
&
وحول رأيه في الانتقادات التي تعرضت لها "زكي" بعدما وضعت نجلها في الولايات المتحدة الأميركية قبل أيام، قال "السقا" أن الحقيقة عكس ذلك، مؤكداً أنها وضعت طفلها "سليم" في مصر، وأنه قام بزيارتها وتهنئتها بالمولود الجديد، مشدداً على أنه لا يقبل الإساءة لها أو لزوجها.
وعن رأيه بأداء الممثلة هند صبري كممثلة، أجاب أن شهادته بها مجروحة كونها صديقته، مشيراً إلى أنها تقدم أدوارها بقدرات عالية وتنجح بتقديم مفردات شخصيتها بشكلٍ كبير.
&
من جهةٍ أخرى، أعلن "السقا" أن هناك تحضيرات لمسلسله الجديد "ذهاب وعوده" مع المنتج صادق الصباح وهو عمل مستوحى من قصة واقعية، بينما لم يستقر على خطوته القادمة في السينما حتى الآن، فهناك حديث عن أكثر من مشروع سينمائي، منها 3 سيناريوهات مع المنتج هشام عبد الخالق سيقوم بالإختيار فيما بينهم ومشروع آخر يجمعه بالفنان كريم عبد العزيز، ولفت إلى احتمالية وجود جزء ثالث من فيلم "الجزيرة".
&
وحول إمكانية تعاونه مع المنتج أحمد السبكي في مشروع سينمائي أو الاتجاه لتقديم أعمال سينمائية شعبية، قال "السقا" أن العبرة دائماً بـ"الخواتيم"، مؤكداً أن المهم بالنسبة له هو مضمون الفيلم، وليس أي شئ آخر.
&