حملت شارات الدراما الرمضانية عدد من المجاملات لصالح بعض النجوم، حيث تم وضع بعض الأسماء بشكلٍ مميز عن باقي فريق العمل، كما في كل عام، بينما ظهرت بعض الأسماء بشكلٍ لا يناسب مكانة أصحابها.


القاهرة: تلعب الشارات الدرامية دوراً مهماً لأي فنان من حيث طريقة وترتيب كتابة اسمه على الشارة، خاصةً مع الأعمال الدرامية التي يشارك فيها عدد كبير من الفنانين واعتماد غالبية الأعمال الدرامية على البطولة الجماعية.
ففي مسلسل "لهفة" تصدّر اسم الفنان الكبير سمير غانم العمل الذي تقوم ببطولته ابنته دنيا سمير غانم، حيث جاء اسمها لاحقاً لاسم والدها، بينما وجهت الشكر على الشارة لجميع ضيوف الشرف المشاركين بالمسلسل خاصة مع وجود عدد كبير من الفنانين نجوم الصف الأول كضيوف بالحلقات المختلفة.

ووُضِعَ اسم سمير غانم بطريقةٍ مميزة أيضا على شارة مسلسل "يوميات زوجة مفروسة أوي" الذي يشارك في بطولته مع داليا البحيري حيث وضع الإسم في نهاية الشارة علماً بأن اسم المخرج وُضِعَ في بدايتها، بينما تصدّر اسم داليا البحيري شارة العمل الذي تعود من خلاله للبطولة الدرامية، وهو ينتمي لنوعية الأعمال الكوميدية.

في المقابل، لم تضم شارة مسلسل "العهد" أي أسماء للفنانين المشاركين في بطولة العمل، حيث تصدرتها اسم الشركة المنتجة والسيناريست محمد أمين راضي والمخرج خالد مرعي، علماً بأن المسلسل كان ينظر بترقب لشارته بسبب وجود عدد كبير من الفنانات اللواتي تتقاسمن البطولة، حيث تمت كتابة الأسماء في نهاية التتر وفقاً لترتيب الظهور في الحلقة.

وتقاسمت فيفي عبده وسمية الخشاب شارة مسلسل "يا أنا يا أنتي" حيث ظهر اسمهما سوياً مرتين في بداية الشارة، فيما كانت المجاملة لافتة&بوضع اسم ضيوف الشرف الذين وُصِفوا جميعاً بأنهم "نجوم"، بينما تضمنت الحلقة الأولى كتابة اسم الإعلامي معتز الدمردادش مرتين الأولى على الشارة والثانية بعد انتهائها باعتباره أحد ضيوف شرف العمل، بينما تم وضع اسم الفنان داوود حسين بشكلٍ مميز في نهاية الشارة قبل اسم المخرج مصحوباً بعبارة "ظهور مميز لنجم الخليج".

وكان لافتا أن الخلاف مع المخرج إبراهيم حموده والشركة المنتجة قد جعل فريق العمل يكتفي بكتابة اسمه وسط الشارة، مع الأماكن التي قام بإخراج مشاهدها فقط في سابقة هي الأولى من نوعها، بينما تصدر اسم المخرج ياسر زايد شارة العمل، مع عدم الالتفات إلى تصوير حموده جزء كبير من مشاهد العمل التي ظهرت في الحلقات الأولى واعتمد فيها فريق العمل على الديكورات الداخلية.

وتصدّر اسم الفنانة شيرين عبد الوهاب شارة مسلسل "طريقي" الذي تخوض به تجربة البطولة التليفزيونية للمرةِ الأولى، بينما وضع اسم الفنانة سوسن بدر في نهاية الشارة مصحوباً بعبارة "كل هولاء النجوم مع سوسن بدر"، وهي نفس الطريقة التي وُضِعَ بها اسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب على شارة مسلسل "مولد وصاحبه غايب" الذي تصدّرت شارته هيفاء وهبي وتلتها فيفي عبده ثم باسم سمرة وأخيراً حسن الرداد.

أما شارة مسلسل "ولي العهد" الذي يقوم ببطولته حماده هلال ولوسي، فقد تصدّرها الفنان المصري وتلته الفنانة لوسي، بينما اصطحب اسم الفنانة مي سليم بعبارة "ظهور خاص" رغم أنها من بطلات العمل التي قامت قناة mbc العارض الحصري للعمل بتصميم بوسترات دعائية لها من أجل الترويج للمسلسل، فيما وُجِّه شكر خاص للفنان محمد عبد الحافظ بنهاية الشارة عن دوره في العمل.

وسبق اسم الفنان مجدي كامل لقب النجم على شارة مسلسل "ذهاب وعوده" التي تصدرها بطل العمل أحمد السقا، فيما وجه فريق العمل شكر خاص للإعلامي شريف عامر على الشارة نظراً لظهوره كضيف شرف بشخصيته الحقيقة في إحدى حلقات المسلسل.

واللافت أن تصدّر اسم الفنانة هيفاء وهبي لشارة مسلسل "مريم" لم يجعل فريق العمل يغفل وضع اسم الفنان خالد النبوي بشكلٍ مميز ويماثل طريقة وضع اسم هيفاء وهبي ولكن في نهاية الشارة، بينما& في مسلسل "لعبة إبليس"، وُضِعَ اسم الفنان محمد رياض في نهاية شارة أسماء الممثلين مصحوباً بلقب النجم.

هذا وغاب اسم الفنانة الأردنية صبا مبارك للحلقة الثالثة على التوالي عن شارة مسلسل "حق ميت" رغم إعلان صبا ملاحظاتها عن عدم وجود اسمها، فيما تصدر الشارة أسماء حسن الرداد، إيمي سمير غانم وأحمد عبد العزيز مصحوباً بلقب النجم.

&