إيلاف من القاهرة: أقيم مساء أمس المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي والتي تنطلق نهاية الشهر المقبل.
وكشفت إدارة المهرجان عن أعضاء لجان تحكيم مسابقات المهرجان دون الإعلان عن رؤسائها الذي سيتم في وقت لاحق قبل انطلاق المهرجان، حيث تضم مسابقة الافلام الروائية الطويلة في عضويتها من مصر، الفنانة منى زكي، فيما تضم إلى جانبها كلاً من المخرج المغربي أحمد المعنوني، ومدير مهرجان برلين السينمائي الدولي الجديد كارلو شاتوبريان، إضافة إلى المنتج الكرواتي سيدومير كولار، والممثل العربي العالمي علي سليمان.
أما الفنانة الاردنية صبا مبارك فتشارك في عضوية لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية القصيرة إلى جانب كلاً من المخرجة الجورجية آنا أوروشادزة، المبرمجة النمساوية دوريس بور، والممثل الفلسطيني كامل الباشا، فيما ستضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة في عضويتها كلاً من المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، التونسي نجيب بلقاضي، المبرمجة السينمائية إيلي ديرك، والمخرج الهندي مايك باندي.
وشهد المؤتمر الصحافي الإعلان عن تكريم المخرج المصري الكبير داود عبد السيد في حفل الافتتاح بالإضافة إلى المنتجة التونسية دره بوشوشة تقديراً لمسيرتهما السينمائية الطويلة.
ورداً على سؤال لـ"إيلاف" بشأن مدى استفادة مهرجان الجونة في دورته الجديدة من إلغاء الدورة المقبلة من مهرجان دبي، قال انتشال التميمي رئيس المهرجان أن الاستفادة قليلة مقارنة بالخسارة الفنية الكبيرة لإلغاء المهرجان خاصة وأن توقيت إقامة مهرجان الجونة في نهاية سبتمبر يجعله يختلف في نوعية الافلام التي يتم البحث عنها لعرضها مقارنة مع مهرجان دبي.
ورداً على سؤال آخر لـ"إيلاف" رد مؤسس مهرجان الجونة رجل الأعمال نجيب ساويرس عن أسباب دعمه لمهرجانات للسينما العربية تقام خارج الوطن العربي، قال ساويرس أن الهدف من دعمه هذه المهرجانات اظهار الجانب الفني خاصة وان الغرب لا يقرأ عن المنطقة سوى الحروب مؤكداً على دعمه لإبراز السينما المصرية ودورها كأحد أهم مصادر القوة الناعمة.
&