شهدت مصر طقسا سيئا بسبب نشاط الرياح المحملة بالأتربة والتي تحولت لعواصف ترابية في بعض المناطق.


فتحي الشيخ من القاهرة: غطت عاصفة ترابية سماء مصر بشكل شبه كامل، وحجبت الرؤية بشكل كبير خاصة على الطرق الصحرواية والزراعية، هذا بالاضافة إلى إغلاق تسع مواني مصرية موانئ على البحر الأحمر والبحر المتوسط اليوم نتيجة ارتفاع مستوى الأمواج. وتعرضت الإسكندرية ومناطق متفرقة من الساحل الشمالي الغربي لأمطار غزيرة ومتوسطة متأثرةquot; بنوة قاسمquot; التي تستمر ثلاثة أيام والمصحوبة برياح شمالية غربية ممطرة، والتي اثرت بشكل كبير على حركة الصيد حيث تم توقف حركة الصيد بشكل تام في مدينة الاسكندرية،و كذلك مدينة بور سعيد وسفاجا وجنوب سيناء.

ويتوقع خبراء الارصاد الجوية ان تستمر هذه الموجة حتي يوم الاثنين المقبل وان تشهد رياحا محملة بالاتربة وانخفاضا في درجات الحرارة، وسرعة في نشاط الرياح.

وأكد وحيد سعودي، مدير مركز التحاليل الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار حالة عدم الاستقرار في الجو، وان تكون درجات الحرارة باقل من معدلاتها بقيم ملحوظة ليسود طقس شديد البرودة على كل الأنحاء، مصحوبا بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة.

وفي هذا السياق تم اعلان اغلاق تسع مواني مصرية في عدة مدن مثل سفاجا والسويس وجنوب سيناء والاسكندرية وذلك نظرا للظروف الجوية السيئة وكذلك شهدت عدة طرق حوادث مرورية بسبب سوء الروية وخاصة في مدينة السويس الواقعة على خليج السويس وتم اغلاق عدة طرق مثل طريق الاسكندرية والسلوم.