يواجه مخالفو اللوائح الجديدة التى طبقتها الصين بشأن النفايات الالكترونية (وهى أجهزة الكترونية يتم التخلص منها بعد الاستخدام) غرامات مالية تصل الى 500 الف يوان (75450 دولارا امريكيا)، بعد ان بدأ سريانها يوم السبت.


بكين: تأتي هذه اللوائح فى اطار الجهود الاخيرة التى تبذلها البلاد من اجل تعزيز الاستخدام الشامل للموارد والاقتصاد صديق البيئة، وفقا لما ذكر وان بن تاي، كبير المهندسين بوزارة حماية البيئة، اليوم (الثلاثاء).

وقدمت الوزارة مجموعة من الخطوط الارشادية التكميلية من أجل التطبيق، والتى تحدد، على سبيل المثال، القواعد والاجراءات فيما يتعلق بالقضايا التى تتضمن أهلية وكفاءة شركات إعادة التصنيع، والاعانات المالية من جانب الحكومة لشركات اعادة تصنيع النفايات الالكترونية، وفقا لما قاله وان.

وقد تواجه الشركات التى تقوم بأنشطة استثمارية تتعلق بإعادة تصنيع النفايات الالكترونية دون ترخيص ، تواجه عقوبات تتراوح ما بين 50 ألف يوان و500 ألف يوان، وفقا للوائح.

وقدر وان انه يتم التخلص مما يقرب من 30 مليون وحدة من أجهزة التليفزيون، والثلاجات، والغسالات، وأجهزة التكييف، وأجهزة الكمبيوتر فى الصين كل عام.

واوضح وان ان هذه الاجهزة التى يتم التخلص منها، اما عن طريق الحرق او نقعها فى حمض قوي، عملت على تلوث البيئة بشكل كبير فى العديد من المواقع فى الماضي.

ويعتقد ان اللوائح الجديدة حققت quot;تقدما ملموساquot; فيما يتعلق بحماية البيئة من خلال توسيع مسئولية المصنعين لتشمل إعادة تصنيع منتجاتها بعد الاستخدام.