قد تتسب الأحداث الكارثية في اليابان بقتل الإمكانيات الهادفة إلى إحياء الصناعة النووية الأمريكية التي تصارع الآن للظهور من ظلال كارثتها في quot;جزيرة الثلاثة أميالquot; حسبما يتوقع الخبراء.

لؤي محمد: قال الان ماديان محلل الطاقة في مؤسسة quot;براتلquot; الاستشارية إن ما حدث في تلك الجزيرة سيدفع الناس كي يكونوا قلقين في المستقبل.
في الوقت نفسه، وقف الجمهوريون والبيت الأبيض جبهة موحدة في القول إنه من السابق لأوانه إعادة التفكير بوضع خطط لتوسيع الطاقة النووية في امريكا منذ وقوع حادثة quot;جزيرة الثلاثة أميالquot; (ثري مايل ايلاند) عام 1979.

وفي أوروبا وافق وزراء الطاقة لدول الاتحاد الأوروبي في بروكسل الثلاثاء الماضي على فرض اختبارات للمرافق النووية الأوروبية ردا على التحذير الذي أثارته الكارثة التي وقعت في اليابان وما يمكن أن تتسبب الزلازل والهجمات الإرهابية من كوارث في حالة إصابة المفاعلات النووية بها.
من جانبه قالت كلير بروك مديرة صندوق الاستثمار الأخضر quot;ويبquot; WHEB في لندن إن هذه المأساة جاءت فوق ارتفاع أسعار البترول وكارثة بي بي في خليج المكسيك وحالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط مما جعل الطاقة المتجددة أكثر جاذبية من غيرها. quot;نحن نتوقع ازدياد الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة خصوصا الطاقة الشمسية. فالطاقة النووية أصبحت غير مقبولة من الناحية العمليةquot;.

كذلك عبّر مارك لايناس أحد الناشطين لصالح الطاقة الصديقة للبيئة عن تشاؤمه من الطاقة النووية التي كان يظن أنها تقلل من التأثير على البيئة وهذا بعد ما حدث في اليابان.
وقال لمراسل صحيفة الغارديان اللندنية إنه من السابق لأوانه تشخيص ما حدث في اليابان لكنه من الواضح أن ذلك سيتسبب في انتكاسة كبيرة للصناعة النووية في وقت أثارت التغيرات المناخية تجديدا للطاقة غير المؤذية للبيئة.

لكن بلدانا أخرى مثل تركيا وروسيا شددتا على استمرارهما في بناء المفاعلات النووية لتوليد الطاقة. فرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قال إنه مصمم على المضي قدما في تنفيذ الاتفاق مع روسيا لبناء أول مفاعل نووي.

من جانب آخر دعا لامار الكسندر حاكم ولاية تينيسي الجمهوري إلى بناء 100 مفاعل نووي خلال العشرين سنة القادمة ودعا أمريكا للتمسك أكثر بالحلم النووي.
وقال ضمن هذا السياق: quot;نحن لا نتخلى عن نظام الطرق السريعة لأن جسورا ومعابر تنهار خلال فترة الزلاز. والـ 1.6 مليون شخص الذين يسافرون كل يوم جوا لا يتوقفون عن فعل ذلك في حالة سقوط طائرة. نحن سنكتشف ما حدث ونقوم بأفضل ما يمكن لجعلها آمنةquot;.