أحمد عباس من الرباط: بدا في يوم الأحد22/4 في شارع محمد الخامس بمركز مدينة الرباط خالياً ومهيّئاً لاستقبال طواف دراجات هوائية من أجل مدينة الرباط خالية من السيارات والبنزين. يتزامن هذا الطواف مع يوم الأرض، مناسبة من أجل تشجيع أصحاب السيارات في استعمال وسائط نقل خضراء مثلاً الدراجة الهوائية، أو المشي، أو ركوب الترامواي حتى، الذي يساهم نوعاً ما في التقليل من انبعاث العوادم وتقنين البنزين. تشارك في هذا الطواف فئات عمرية متنوعة من مختلف المدن المغربية ويتوقع منظموالفعالية عديد المشاركين الألف مشاركاً.

كما تشارك الفرقة الأفريقية في مقاطع موسيقية، إضافة إلى حضورالصحافة الورقية والتلفازية. تقول السيدة فاطمة الفقير، بطلة إفريقية سابقة وصاحبة الرقم القياسي في مسافة 400 جواجز، رئيسة quot;الجمعية الوطنية للمرأة والنشاط البدنيquot;، التي تنظم التظاهرة الخضراء في حديث إلى إيلاف: تهدف هذه التظاهرة إلى تحسيس أصحاب السيارات بالتخلي ولو ليوم واحد عن استعمال سياراتهم من أجل بيئة نظيفة خالية من التلوث، والإشارة كذلك إلى الحوادث المرورية التي تفتك بأرواح البشر، كما نطالب أصحاب السيارت باحترام المناطق المخصصة لسير الدراجات الهوائية وعدم ركن سياراتهم في هذه الأماكن، وللتظاهرة أهداف تربوية، تشيع الثقافة المرورية، وآداب الطريق. نحن نطمح في جعل الرباط إسوة بالعواصم الأوربية رائدة في الترويج إلى ثقافة البيئة، وحضّ المواطن على المساهمة في عالم صحي وطبيعة خضراءquot;.

تجب الأشارة إلى أن في بعض المناطق المغربية ومنها مدينة مراكش. كان استعمال الدراجات الهوائية شائعاً في ستينيات القرن المنصرم، وما يؤسف له هو انحسار الطواف الأخضر صديق البيئة. ومن أجل التشجيع على العمل في تكريس بيئة نظيفة وهواء نقيّ، تقوم الجمعية بتوزيع دراجات هوائية مجاناً مكافأة للطلبة المتفوقين دراسياً. وفي مقابلة مع إيلاف قالت الرياضية الشهيرة نزهة بدوان، الحائزة ميداية أولمبية في سدني وبطولة العالم مرتين في القفز 400 حواجز ورئيسة جمعيةquot;المرأة قيم وانجازاتquot; يجب تشجيع الرياضة كأسلوب صحي وعملي في الحياة اليومية، يساهم في المحافظة على البيئة، ويقود إلى الصحة والراحة النفسية، بالنسبة إلى هذه الفعالية الرياضية، التي تندرج ضمن فكرة: رياضة وبيئة، تهدف إلى جعل الدراجة الهوائية شعبية، ومتاحة للجميع، كما تقوم بتحسيس الوعي البيئوي عند الأمهات وبالتالي عند الأطفال، وهكذا نبني ثقافة بيئية تراكمية وعلميةquot; . وقد شهد شارع محمد الخامس فعاليات الطواف الأخضر، وتم مرورياً وضع جواجز لمنع مرورالسيارات فيه، وهكذا يظهر على هذا النحو جمال هذا الشارع الشهير في مدينة الرباط والمزدان بالأشجار على جانبيه، ما يجعل القنوات التلفازية تجري مقابلاتها فيه.