: آخر تحديث
خلال الفترة من 31 اكتوبر حتى 10 نوفمبر

طهاة وأطباق عالمية في "الشارقة الدولي للكتاب 2018"

"إيلاف" من القاهرة: يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ37، والذي يقام خلال الفترة الممتدة من 31 اكتوبر حتى 10نوفمبر المقبل، بمركز إكسبو الشارقة، نخبة من أشهر الطهاة على مستوى العالم، القادمين من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا، وفرنسا، والهند، واليابان، والمغرب، ومصر، ولبنان، وغيرها من الدول.
 
وسيحظى الجمهور بفعاليات ركن الطهي، بفرصة اللقاء بمشاهير الطهاة، ليقدموا لهم مجموعة من وصفاتهم الغنية والمعبِّرة عن ثقافة بلدانهم، وأنماط أغذيتهم وتاريخها، إلى جانب توقيع إصداراتهم التي تتضمن أشهى الأطباق العالمية.
 
وتتضمن قائمة الطهاة المشاركين في المهرجان، كل من لي هولمز من استراليا، كيفن دندون من ايرلندا رانفير برار،  لاثيكا جورج، وأنسي ماثيو بالا من الهند، ونيك شارما من أمريكا، وحسن مسولي من المغرب، ودينا الضيف من مصر، ومريم سيناي من بريطانيا، وميشيل سلهب من لبنان، وبادية خير الدين من سوريا، وياسمين نظمي من فرنسا، وهروتو أكاما من اليابان.


 



وتطل الطاهية والمؤلفة ومقدمة البرامج الهندية شيبرا خانا، الفائزة ببرنامج "ماستر شيف الهند 2" و " ستربلس"، على جمهور المعرض لتقدم لهم مجموعة من وصفاتها الخاصة،  وقد حصل كتابها، “Sinfully Yours" على جائزة Best Cook Book عام 2017، وكان أول كتاب هندي يحصل على هذه الجائزة، كما  أسست  "مطبخ شيبرا"، على قناة رقمية، وحقق مطبخها شهرة  عالمية.

 

 

ويلتقي الجمهور مع خبيرة الطهي لي هولمز من أستراليا، المهتمة بإعداد الأكل الصحي، ألفت العديد من الكتب، أبرزها "طريقة الأكل الصحي"، " الأكل الأفضل لتشكيل الجسم، وكتابها الأحدث مبيعاً “Supercharge Your Gut"، وهي كاتبة عمود في مجلة " Wellbeing "، وتكتب للعديد من الصحف والمجلات الدولية، وضيفة دائمة على إذاعة "ABC".
 

 

 

ومن إيرلندا، يطل الطاهي كيفن دندون، وهو رئيس طهاة ومالك فندق دنبرودي كنتري هاوس، وقد أسسه كيفن وزوجته كاترين "دنبرودي" عام 1997، ويُعد الآن من أفخم وأعرق فنادق إيرلندا، ويدير كيفن مدرسة للطهي بالفندق تحظى باحترام الطبقات الراقية، ونشر خمسة كتب بمجالات الطهي، آخرها "العودة إلى الأساسيات"، وتزامن صدوره مع مسلسله التلفزيوني الذي يحمل الاسم ذاته.

 

 

وتمثل الطاهية مريم سيناي من المملكة المتحدة،  المطبخ الآسيوي، فهي تعد من أكثر الشغوفين به، وتعلمت الطهي من والدتها وأسرتها، وعملت محللة سياسية وصحفية لسنوات عديدة، وأسست مدونتها عن الوصفات والأطعمة " المزيج الآسيوي" عام 2015، وتعد مدونتها واحدة من أشهر مدونات المطبخ الآسيوي باللغة الإنجليزية، وقد صدر لها كتاب "عنادل وزهور".

 

 

وتحل ميشيل سلهب، التي اكتسبت خبرة كبيرة في إدارة الضيافة من خلال عقد ندوات ومحاضرات تعنى في هذا الشأن، حيث تنقلت لسنوات عديدة بين باريس ونيويورك وبيروت، وتعمل ميشيل الآن في "مجموعة مندلون" في لبنان، مستشارة للضيافة ومخططة مفاهيم الديكور والغذاء وقوائم الطعام.


 

 

أما الطاهية بادية خير الدين من سوريا، فهي مدير الفعاليات والعمليات في مركز الشيف الدولي بالإمارات، وعضو في جمعية الذواقة العالمية، ومقدمة فقرات في الإذاعة والتلفزيون فيما يخص الغذاء والطهي، ومحاضرة في الكلية الجامعية للأم والعلوم الأسرية، ومقدمة للكثير من عروض الطهي الحي في كثير من الفعاليات والمهرجانات في دولة الإمارات والخارج، وقد شاركت في العديد من المؤتمرات العالمية للطهاة.
 

 

قاد شغف الطاهية المصرية الفرنسية الشابة  ياسمين نظمي بالأطعمة المميزة إلى ابتكار الوصفات الصحية الفريدة، التي أسست مطعم “The Vegan Kitchen" عام 2014، وهو أول مطعم نباتي بمصر يقدم الأطعمة اللذيذة الخالية من السكر والغلوتين. وفي عام 2015 أسست "كاجو" للأطعمة النباتية الخالية من المنتجات الحيوانية، وهي تهتم بإنتاج الأطعمة المعاد تسخينها بالمنزل.

 

ومن اليابان يحل الشيف هروتو أكاما، ضيفا على المعرض، وهو يعمل رئيساً للطهاة في فندق "أوسكايا هينا نو يو"، ويتمتع بالعضوية الرسمية لجمعية طهاة اليابان، وعضوية الجمعية اليابانية للغذاء المحلي، ويشغل منصب مدير الاتحاد الياباني للطهي- فرع أوساكا، ومنصب المدير التنفيذي لنادي كبار الطهاة.

 

 

ويشارك في المهرجان الطاهي الهندي رانفير برار، وهو خبير في الطهي ومقدم برامج، ومن أبرز برامجه "إفطار إكسبرس"، و"سناك أتاك"، و"الأطعمة البيتية"، و"الراسوي الهندي العظيم"، و"مقهى رانفير"، وغيرها، وهو يشارك في لجان تحكيم برامج الطهي، وقد كان أحد أعضاء لجان التحكيم  في الموسم الرابع لبرنامج  "ماستر شيف" مع كل من "سانجيف كابور" و "فيكاس خانا".


 

 

أما الطاهية لاثيكا جورج، من مدينة مومباي، وهي من ولاية كيرلا. تتعدد خبراتها وأنشطتها، فهي متخصصة في تصميم المساحات الطبيعية، وفي البستنة، وناشطة في مجال البيئة. وقد اشتهرت بكتاباتها للعديد من الصحف والمجلات الهندية والدولية، وعمودها حول البستنة العضوية الذي يحظى بإشادة القرّاء و النقاد. ولديها كتاب منشور بعنوان: " مطبخ كيرلا".

 

 

 
ومن الهند، تطل أنسي ماثيو بالا، مكتشفة بذور" فاكهة جاك" التي قامت بطحنها وإعداد الكعك الخاصة بها من طحينها، قامت "أنسي" بعد ذلك بابتكار أكثر من 150 وصفة "لفاكهة جاك"، ضمنتها في كتابها. " Chakka Vibhavangal".

 

اكتسب الطاهي حسن مسولي من المغرب، شهرة واسعة في مجال الطهي عندما هاجر إلى أستراليا، حيث  فتح أول مطعم مغربي في سيدني، وتبعه بثلاثة مطاعم، تقدم الأكلات المغربية، نالت إقبالا كبيرًا، ونجاحًا واسعًا. أصدر باللغة الإنجليزية كتابًا يتضمن العديد من وصفات الطهي المغربي، وبيعت منه آلاف النسخ في أستراليا، وأمريكا، وآسيا، وأوروبا، وأفريقيا.

 


 

 

أما الطاهية المصرية دينا الضيف، التي ولدت في أستراليا، تابعت شغفها بالأطعمة والنكهات المميزة، فأنشأت مدونتها و قناتها على اليوتيوب " Dyna’s Egyptian Cooking"، وحققت نجاحًا كبيرًا، وأصدرت كتاب "مذاقات من مصر"، وهي تقدم الدروس للتدريب على الطهي في المدارس والتي يحضرها ما يزيد عن 200 طالب وهي مقدمة لرحلات (P & O)، حيث تستخدم خبراتها لتقديم وصفات حية رائعة.

 

 

ويعيش  خبير طهي والكاتب والمصور نيك شارما  في أوكلاند كاليفورنيا، وهو صاحب مدونة " المائدة البنية" التي حازت على العديد من الجوائز في مجالات الطهي من مجلات وهيئات مرموقة وقد حاز على إشادة الرابطة الدولية لمحترفي الطهي. 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.