قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: أكدت وزارة الصحة السورية اليوم خلو سوريا من مرض انفونزا الطيور حتى الآن وأنها تواصل quot;اجراءاتها المشددة وتعاونها مع الدول المجاورةquot; لمكافحة انتشار المرض. وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان محمود كريم مدير الامراض البيئية والمزمنة في وزارة الصحة اكد quot;أن سوريا خالية من مرض انفلونزا الطيور حتى الان وان الوزارة تواصل اجراءاتها المشددة وتعاونها مع الدول المجاورة للوقاية من المرض والحيلولة دون دخوله الى سورياquot;.

واشار كريم الى انه quot;يشارك حاليا في اجتماعات في اثينا مع الجانب اليوناني لتبادل الخبرات واتخاذ الاجراءات للوقاية من المرض في كلا البلدين نظرا لوجود حدود مشتركة مع تركيا التي تم فيها تسجيل بعض الاصابات مؤخراquot;. واوضح ان quot;منظمة الصحة العالمية اثنت على الجهود التي تبذلها سوريا باتخاذ الاجراءات الوقائية للحيلولة دون دخول المرض اليهاquot;.

وكانت وزارة الصحة السورية قامت في منتصف هذا الشهر باتخاذ اجراءات عدة اثر ظهور اصابات بانفلونزا الطيور في تركيا حيث ادت الى مقتل اربعة اشخاص حتى الآن. وقال كريم ان quot;الوزارة شددت بالتعاون مع الجهات المعنية اجراءاتها بعد ظهور اصابات في تركياquot;. وامرت السلطات السورية بquot;اغلاق او نقل اسواق الطيور الحية خارج المدنquot;، كما منعت صيد واستيراد الطيور والبيض.

وذكرت صحيفة quot;البعثquot; السورية انه تم انشاء مراكز في كل المحافظات السورية quot;للكشف على اي حالة مشكوك فيهاquot;، مضيفة ان quot;وزارة الزراعة اجرت حتى الآن اكثر من 18 الف تحليل كلها سلبيةquot; على طيور. وقالت سانا quot;تم طمر جميع الطيور التي صودرت من الاسواق وكانت تباع بشكل غير قانوني والداخلة الى المدينة من الريفquot; في مدينة القامشلي (شمال شرق) الحدودية مع تركيا. واضافت انه تمت ايضا quot;مصادرةquot; مئات الدواجن في الحسكة (شمال) واغلاق حوالى عشرين محلا تجاريا لمخالفتها توجيهات النظافة العامة. ويجري التحضير لحملة توعية حول انفلونزا الطيور في شمال البلاد.