الامم المتحدة :قال صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) انه على الرغم من بعض التقدم فان معظم النساء الحوامل في افريقيا لا يحصلن على العقاقير التي تمنع انتقال فيروس (اتش اي في) المسبب لمرض الايدز الى أطفالهن.
واضاف اليونيسيف في تقرير ان واحدة بين كل عشرة نساء حوامل يعشن بالمدن الكبيرة جنوبي الصحراء الافريقية مصابة بفيروس (اتش اي في). وفي بريتوريا بجنوب افريقيا على سبيل المثال فان واحدا بين كل اربعة اطفال مصاب بالفيروس.
وذكر التقرير أن quot;هناك عددا متزايدا من الاطفال المصابين بمرض الايدز يحصلون على الادوية الان على الرغم من ان هذا العدد ما زال قليلا جدا.quot; وأضاف قائلا quot;هذه الزيادة جاءت نتيجة لاختبارات محسنة ومهارات افضل بين عمال الصحة ولانخفاض اسعار الادويةquot;.
وفي حين حصلت تسعة في المئة فقط من النساء الحوامل المصابات بفيروس (اتش اي في) بالدول المنخفضة والمتوسطة الدخل في انحاء العالم على عقاقير في عام 2005 يمكن ان تحول دون انتقال المرض الى اطفالهن فان هذا الرقم يمثل زيادة من ثلاثة في المئة في عام 2003.
وقفزت معدلات حصول النساء الحوامل على تلك العقاقير في ناميبيا من ستة في المئة في 2004 الي 29 في المئة في 2005. وفي سوازيلاند ارتفعت النسبة الي 34 في المئة من أربعة في المئة وفي جنوب افريقيا زادت النسبة الي 30 في المئة من 22 في المئة.