طلال سلامة من روما: أعطت منظمة (FDA) للأغذية والأدوية الأميركية، المشرفة على المصادقة أم لا على بيع الأدوية، الضوء الأخضر لتسويق دواء جديد لمكافحة البدانة، من دون وصفة طبية، يدعى (Alli) وهو نسخة الجرعة المخفضة لدواء (Orlistat) المسوق أيضاً بأوروبا(ايطاليا كذلك) شرط أن يكون المشتري مزود بوصفة طبية.

في هذا الصدد، تشير المنظمة الأميركية الى أن الدواء خاص بالبالغين فقط ولا ينبغي تعاطيه وكأنه الاستراتيجية الوحيدة لمحاربة البدانة. إذ يجب إرفاقه دوماً ببرنامج حمية إضافة الى ممارسة التمارين الرياضية. فاستعمال الدواء وحده لن يحقق أي نتيجة مأمول بها. وصحيح بأن هناك العديد من الملحقات الغذائية التي تعد بقدرتها على تخفيض الوزن إلا أنه الدواء الأول التي تقر به منظمة (FDA) مع ذكر الإجراءات الإضافية التي يتوجب على البالغين اتخاذها للاستفادة من مفعوله الى أقصى حد.

وستسوق شركة (GlaxoSmithKline) الدواء الجديد بالولايات المتحدة الأميركية. علماً بأن دواء (Orlistat) تسوقه شركة quot;روشquot;. وتحذر المنظمة الأميركية بعض فئات المرضى من ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول الدواء الجديد. فحتى لو كان جرعته متدنية مقارنة بدواء (Orlistat) غير أنه قد quot;يتداخلquot; مع الأدوية الأخرى التي يتعاطاها مرضى السكري والذين خضعوا لزراعة عضو والذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية أو أولئك الذين يتعاطون الأدوية التي تساعد على سيولة الدم.