قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سمية درويش من غزة:تشير الدراسات إلي ظاهرة الارتفاع السريع لدرجة حرارة الأرض التي أصبحت هي الأعلى خلال العقود الأخيرة مقارنة بأي فترة خلال الـ 400 سنة الماضية، مبينة ارتفاع متوسط حرارة النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمقدار درجة مئوية خلال القرن العشرين، وإن انبعاث الغازات في الغلاف الجوي بسبب الأنشطة الصناعية وعوادم السيارات أدت إلي ظاهرة الاحتباس الحراري.
وفي هذا الصدد حذرت دائرة الأرصاد الجوية الإسرائيلية، من موجة حر شديدة ستتعرض لها المنطقة، متوقعة حصول حالات وفاة هذا العام نتيجة لارتفاع شديد في درجات الحرارة، ما دفع الجهات المختصة بالسلطة الوطنية والفقيرة بتقديم أي من المساعدات لمواطنيها، إلى إصدار البيانات والتقارير الإرشادية لمواطنيها لتجنب حالات الوفاة.

وأصيب الشارع الفلسطيني، لاسيما في قطاع غزة بحالة من الخوف والقلق، خشية من إقدام إسرائيل على قطع التيار الكهربائي عنهم، خاصة وأنها تملك المفاتيح وتركهم في مواجهة الحر، في حين ركزت تل أبيب على بث البرامج الإرشادية لمواطنيها.
وأصدر وزير الصحة الفلسطيني د. رضوان الأخرس، التعليمات لطواقم وزارته بضرورة متابعة موجة الحر المتوقعة، ووضع الآليات المناسبة للتعامل معها.
وقد طالبت دائرة الإسعاف والطوارئ في الدفاع المدني الفلسطيني، المواطنين بالبقاء داخل أماكن مكيفيه قدر الإمكان، وعدم ترك الأطفال أو كبار السن في السيارات حتى ولو لوقت قصير.
ودعت النقطة الطبية في بيان صحافي، المواطنين إلى تناول كميات أكبر من السوائل بمعدل عشر أكواب ماء علي الأقل، وفي حال تناول أحدا العلاجات المدرة للبول أو لخفض ضغط الدم، يجب استشارة الطبيب حولها. ونصحت بالتقليل من تناول الأطعمة الحارة والثقيلة (الدسمة)، والإكثار من تناول اللبن البارد وشرب اللبن السائل quot;المخيضquot;، وتجنب شرب الكحول أو الإكثار من السكريات أو مشروبات الكافيين لأنهما يفقدان الجسم الكثير من السوائل.

كما طالبت المواطنين بتجنب تناول المشروبات الباردة جدا لأنها قد تسبب تشنجات في المعدة، مبينة بأنه يتم تعويض كميات العرق الكبيرة بتناول السوائل والملح، وضرورة استشارة الطبيب في حال المعاناة من ضغط الدم .
وقالت الدائرة الطبية،quot; لو كنت في المنزل خفف قدر الإمكان من الملابس واختر منها الخفيفة وذات الألوان الفاتحة, والفضفاضة، وتوخ أن يكون خروجك من المنزل في ساعات الصباح الأولي أو أخر النهار, وأبق دائما في الأماكن المضللة ما أمكن, وارتد نظرات شمسية وغطاء للرأسquot;، منوهة إلى ضرورة عدم ممارسة التمارين الرياضية في الأوقات الحارة.

ودعت مديرية الدفاع المدني، المواطنين بتخفيف الحركة بقدر الإمكان فترة ما بين الضحى والعصر، والحفاظ علي الأطفال، وعدم تركهم يتجولون في الشوارع، وتنظيف أسطح المنازل، وعدم ترك أي مادة قابلة للاشتعال، خاصة أوراق الشجر الجافة والنفايات وفرش الإسفنج.
وطالبت المواطنين التأكد من عدم وجود أنابيب غاز معرضة للشمس أو الأنابيب الموصلة للغاز، وعدم ترك خزانات المياه فارغة، وإقفال النوافذ والأبواب للمحافظة علي درجة الحرارة الرطبة في البيت، والتأكد من وجود مخزون مياه شرب كافي داخل البيت .

ولفت بيان للدفاع المدني، إلى أهمية عدم ترك السيارات تحت أشعة الشمس وهي مقفلة تماما، واتخاذ تدابير الوقاية في محطات الغاز والوقود والتأكد من سلامة المرشات المائية المبردة، إلى جانب وقف حركة سيارات نقل الغاز والوقود في فترة اشتداد الحرارة والمحددة من الضحى وحتى العصر، أي تقريبا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، داعية إلى وقف الرحلات المدرسية وغيرها.