لندن : ذكر تحالف صحي مدعوم من الامم المتحدة ان سعر لقاح يساعد الرضع في الوقاية من امراض قاتلة قد تراجع بفضل سياسة شراء منسقة لسد الطلب المتنامي من الدول النامية.
واظهرت بيانات من منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) والتحالف العالمي للقاحات والتطعيم أن متوسط اسعار اللقاحات التي تقي من خمسة امراض تصيب الاطفال ستهوي بنسبة 22 بالمئة بحلول عام 2012.

وقال نائب المدير التنفيذي لليونيسف سعد حوري في بيان quot;هبوط السعر هذا ليس صدفة ولكن ..نتيجة استراتيجية لتقوية القدرة الشرائية لمئات الملايين من الناس.quot;

ويعطى اللقاح الخماسي بشكل دوري للاطفال في الدول المتقدمة لكن السعر حال دون حصول بعض الدول الافقر على اللقاح. وقال التحالف العالمي للقاحات والتطعيم الذي يشتري ويوزع اللقاحات للدول النامية ان الطلب المرتفع قد قلل من التكاليف الشرائية.

واظهرت مناقصة أقيمت في الاونة الاخيرة للقاح تراجع الاسعار لعام 2010 دون ثلاثة دولارات أي بانخفاض 50 سنتا تقريبا للجرعة مقارنة بسعر عام 2009.

وقال التحالف في بيان quot;هذا سيوفر حوالي 55 مليون دولار في عام 2010 وسيساعد التحالف العالمي للقاحات والتطعيم في تمويل تطعيم 6.3 مليون طفل اخرين.quot;

وبحلول عام 2010 سينخفض سعر الجرعة الى 2.85 دولار. ويقي اللقاح من بكتريا الانفلونزا المولعة بالدم والديفتريا والسعال الديكي والجزاز ( التيتانوس) والالتهاب الكبدي (ب).

وقالت اليونيسف انها اشترت في عام 2006 ما لا يقل عن 50 مليون جرعة من اللقاح الخماسي ولكنه من المتوقع أن تشتري حوالي 120 مليون جرعة هذا العام