لندن: اعلنت وزارة الصحة الاسكتلندية الاحد ان متقاعدا اسكتلنديا توفي اثر اصابته بانفلونزا المكسيك ليرتفع الى اثنين عدد الوفيات بسبب هذا الفيروس في المملكة المتحدة. وتوفي الرجل (73 سنة) مساء السبت في مستشفى رويال اليكساندرا بيزلي في اسكتلندا. واعلنت وزيرة الصحة الاسكتلندية نيكولا ستارجن ان quot;العائلة طلبت عدم كشف هوية الضحيةquot;.

وهي ثاني وفاة بفيروس quot;ايه اتش1ان1quot; في المملكة المتحدة بعد وفاة امراة ايضا في اسكتلندا في منتصف حزيرن/يونيو. واوضحت ستارجن ان المتقاعد الذي ادخل الى قسم العناية المركزة منذ اسبوعين quot;كان يعاني من مشاكل ثانوية خطيرةquot; مضيفة انه quot;من المهم التذكر ان معظم المصابين بفيروس ايه اتش1ان1 يعانون من عوارض خفيفة نسبياquot;.

وتعتبر اسكتلندا من المناطق الاكثر تأثرا بفيروس quot;ايه اتش1ان1quot; في العالم مقارنة بعدد سكانها. واصيب 922 شخصا في اسكتلندا وحدها وفي مجمل مناطق المملكة المتحدة بلغ عدد المصابين نحو 4323 حسب وكالة الحماية الصحية مما يجعل بريطانيا من الدول التي اصيب فيها اكبر عدد من الاشخاص في العالم.

واعلن المستشار الصحي الرئيسي للحكومة مؤخرا انه يتوقع عشرات الاف الاصابات الجديدة كل اسبوع. وعلى الصعيد العالمي اصيب 59814 شخصا في 133 بلدا ومنطقة بفيروس quot;ايه اتش1ان1quot; توفي 263 منهم حسب حصيلة جديدة نشرتها الجمعة منظمة الصحة العالمية. ووتيرة تزايد عدد الاصابات في المملكة المتحدة هي الثانية في العالم وراء تشيلي.