بكين: دعا مسؤول في منظمة الصحة العالمية الصين الى توزيع لقاحات على دول اخرى لاحتواء وباء انفلونزا الخنازير الذي يتوقع ان يتفشى في موجة ثانية.

واعلن شين يونغ سوو مدير عام منظمة الصحة لغرب المحيط الهادي في بيان مساء الجمعة quot;اننا سنرحب كثيرا بمبادرة من الصين تهدف الى توزيع اللقاح على الدول النامية التي تحتاج اليهاquot;.

ودعت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغرت تشان الجمعة الاسرة الدولية الى الاستعداد لموجة ثانية محتملة من انفلونزا الخنازير مؤكدة على ضرورة ان تواجه الحكومات تحدي توفير اللقاحات.

واعلنت تشان في رسالة فيديو مسجلة بثت اثناء افتتاح ندوة تدوم ثلاثة ايام في بكين حول انفلونزا الخنازير في آسيا المحيط الهادىء quot;لا يمكننا القول اذا كان الاسوأ قد مر او على وشك الوصولquot;.

واضافت quot;علينا ان نستعد لموجة ثانية وربما ثالثة كما رأينا من الاوبئة الماضيةquot;.

واعلن وزير الصحة الصيني تشان زهو خلال الندوة ان الصين بصدد تطوير لقاح ضد فيروس ايه(اتش1ان1).

وافادت شركة quot;سينوفاك بيوتكquot; الصينية لصناعة الادوية خلال الاسبوع الجاري ان نتائج التمهيدية على الفحوصات الطبية للقاحها ايجابية.

واعلنت منظمة الصحة العالمية مطلع الاسبوع ان دول النصف الشمالي من الكرة الارضية طلبت مليار جرعة من اللقاح ضد انفلونزا ايه(اتش1ان1) من مختبرات الادوية التي لا يتوقع ان توفر منها سوى كمية محدودة بداية الخريف.

وقد توفي 1799 شخصا بفيروس اي(اتش1ان1) في مختلف انحاء العالم ومعظمهم في القارة الاميركية منذ ظهوره في نهاية اذار/مارس حسب اخر معطيات منظمة الصحة العالمية.

واعلنت المنظمة تفشي اول وباء انفلونزا في القرن الحادي والعشرين في 11 حزيران/يونيو.

وفي المجموع سجلت 170 دولة حالات مؤكدة.