جنيف: اعلنت منظمة الصحة العالمية ان فيروس انفلونزا quot;اتش 1 ان1quot; اودى منذ ان بدأ بالتفشي في آذار/مارس-نيسان/ابريل بحياة 3205 على الاقل حول العالم.

وبهذا يكون الفيروس حصد حياة 368 شخصا منذ الحصيلة السابقة للمنظمة التي صدرت قبل اسبوع. وهي المرة الاولى التي تجتاز فيها حصيلة ضحايا الفيروس عتبة ال3000 وفاة.

واوضحت المنظمة في بيان ان فيروس quot;اتش1 ان1quot; المعروف باسم انفلونزا المكسيك quot;لا يزال فيروس الانفلونزا الاكثر تفشيا، سواء في النصف الشمالي من الكرة الارضية ام في نصفها الجنوبيquot;.

وبحسب ارقام المنظمة فان 76,01% من الاصابات الجديدة بمرض الانفلونزا في العالم هي اصابات بفيروس quot;اتش1 ان1quot; علما ان هذا المعدل كان 61% قبل اسبوع.

واذا كانت سرعة تفشي الفيروس في المناطق المعتدلة في النصف الجنوبي من الكرة آخذة في التراجع، فان نشاط الفيروس في المناطق المعتدلة في النصف الشمالي من الكرة الارضية quot;متغيرquot;، بحسب خبراء المنظمة.

واوضح البيان انه quot;في الولايات المتحدة لوحظ ارتفاع النشاط المناطقي للانفلونزا، ولا سيما في الولايات الجنوبية-الشرقية. غالبية الدول الاوروبية تشهد نشاطا ضعيفا او معتدلا للمرض، لكن بعض انحاء اوروبا الشرقية بدأت تسجل زيادة في نشاطquot; الانفلونزا.

وكان وزراء الصحة في الدول الصناعية السبع الكبرى، كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، إنكلترا والولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى المكسيك عقدوا إجتماعاً استثنائياً في بروكسل، لبحث أفضل سبل التنسيق العالمي من أجل التصدي لمرض الحمى المكسيكية، أنفلونزا المكسيك. وعمل المشاركون في هذا الإجتماع الطارئ الذي احتضنته المفوضية الأوروبية، إلى تبني إستراتيجية عالمية مشتركة من أجل مواجهة الوباء المرشح للإنتشار بشكل أسرع خلال الأشهر القادمة.