جنيف: انتقدت أربع منظمات دولية في بيان مشترك تدابير مقاطعة لحم الخنزير التي اتخذتها بعض البلدان على خلفية وباء انفلونزا المكسيك. واكدت المنظمة العالمية للصحة ومنظمة الامم المتحدة للتغذية والزراعة والمنظمة العالمية للتجارة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، ان لحم الخنزيبر quot;ليس مصدر عدوىquot; طالما انه يجرى اعداده طبقا للقواعد الصحية الاساسية.

واضافت هذه المنظمات في البيان quot;لذلك ليس ثمة اي مبرر لفرض تدابير تجارية على استيراد الخنازير ومشتقاتهاquot;. وذكرت quot;بأنه لا يتوافر حتى اليوم اي دليل على ان الفيروس (انفلونزا المكسيك) ينقل عبر المواد الغذائيةquot;. ومنعت خمس عشرة دولة منها الصين وروسيا وفرضت قيودا على استيراد الخنازير ومشتقاتها الاتية من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك حيث انتشر وباء انفلونزا المكسيك واسفر عن 17 وفاة كما اعلن رسميا.

ودعت كندا هذه البلدان الى التراجع عن قراراتها، معتبرة ان الوقت الان هو للتعاون على درء الوباء. من جهتهم، طلب مربو الخنازير في البرازيل رسميا من المنظمة العالمية للصحة تغيير تسمية انفلونزا المكسيك، بحجة العواقب الوخيمة لهذه التسمية على نشاطاتهم.