بعد الاشتباه به في مطار البحرين الدولي
البحرين: الأميركي غير مصاب بانفلونزا المكسيك

ميساء يوسف من المنامة:أعلن وزير الصحة البحريني الدكتور فيصل بن يعقوب الحمر عن وجود أول حالة مشتبهة بإصابتها بإنفلونزا المكسيك، كما أعلن نجاح خطة العزل التي اعتمدتها وزارة الصحة، وأوضح أن حالة المسافر أميركي الجنسية يبلغ من العمر 41 عاما، قادما من الولايات المتحدة الأميركية عن طريق مطار فرانكفورت الدولي، تم الاشتباه بإصابتها بالفيروس، وقد تم نقله مباشرة إلى جناح العزل في مجمع السلمانية الطبي بمعرفة طواقم الإسعاف، وبدت عليه علامات المرض من ارتفاع في درجة الحرارة وتغيرات أوضحتها الأشعة السينية في الرئة واحتقان البلعوم. ونفى الوزير أن يكون المريض قد اختلط بأي شخص أو تجمُع يساعد على انتشار الفايروس، وقد تم احتواء تحركات المريض بالعزل الصحي لوقايته.

وقد خضع المريض إلى فحوصات مخبرية دقيقة أظهرت خلوه من الإصابة، وسيغادر العزل في اليوم نفسه ليتلقى العلاج في أحد المستشفيات الخاصة.وأعلن الوزير نجاح خطة العزل الطارئة للتعامل مع جائحة حمى الخنازير، التي وضعتها اللجنة العليا للتعامل مع هذا المرض، وطمأن المواطنين والمقيمين إلى سلامة الإجراءات داعيا الجميع إلى التعامل بمسؤولية مع الأخبار التي تتناقلها مصادر غير مسؤولة.

من جهة اخرى بدأ العمل في اتخاذ مجموعة من الإجراءات لمراقبة المسافرين القادمين من مناطق يُشتبه في إصابتها بالفيروس، حيث تم تثبيت كاميرات كشف ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان في مطار البحرين الدولي، بمعرفة طبيب وممرض لمتابعة الوضع كمرحلة تجريبية أولى في أوقات الذروة، حيث يتم الكشف على القادمين قبل دخولهم إلى المملكة.

وقامت سلطات المطار بتنفيذ إجراءات إصدار بطاقة الإقرار الصحي للقادمين من الدول المصابة والمشتبه في إصابتها بالفيروس، حيث سيتم توزيعها على شركات الطيران لتوزعها على متن رحلاتها القادمة إلى مملكة البحرين. وكان فريق من وزارة الصحة مكونا من الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة قد اجتمع بالمسؤولين في مطار البحرين الدولي يوم أمس للتباحث في الإجراءات الكفيلة بمكافحة مرض إنفلونزا المكسيك، وتم استعراض الإجراءات اللازمة الواجب إتباعها مع المسافرين القادمين إلى مملكة البحرين من الدول التي ظهر بها وباء إنفلونزا المكسيك.

وقد اتفق المجتمعون من الصحة والمطار على البدء بتطبيق الخطة الإستراتيجية للوقاية من المرض حرصاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين في البحرين، على أن يتم البدء بالتطبيق التجريبي لبعض المسافرين القادمين من المناطق المصابة والمشتبه في إصابتها تمهيدا لتنفيذ الخطة المتكاملة.

ومن جانب آخر قام وزير الصحة الدكتور فيصل بن يعقوب الحمر، وأعضاء اللجنة العليا لمواجهة إنفلونزا المكسيك بزيارة تفقدية لجناح العزل في مجمع السلمانية الطبي، حيث تفقد الوزير توزيع الأسرة والمعدات التي ستستخدم للتعامل مع حالات العزل، واستمع إلى شرح مفصل عن العمليات الإجرائية التي ستنفذ على الأرض حال الاشتباه بأي حالة مصابة.

من جهة اخرى تشارك مملكة البحرين في أعمال الاجتماع الطارئ لمعالي وزراء الصحة في دول التعاون الخليجي الذي من المقرر ان تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة غدا لبحث وتنسيق وتكاتف الجهود ضد إنفلونزا المكسيك ووضع الخطط الوقائية والاحترازية على مستوى دول المجلس لمواجهة الوباء.

وقال الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون إن جدول أعمال المؤتمر سيستعرض خطة مملكة البحرين في مكافحة إنفلونزا المكسيك إضافة إلى مناقشة مدى جاهزية المختبرات الخليجية المركزية لتشخيص وعزل فيروس إنفلونزا المكسيك ودور منظمة الصحة العالمية في ذلك وعرض محاور بيان قطر للإجراءات الاحترازية للوقاية من هذا الوباء.

واكد انه سيتم مناقشة التصور الخاص بإعداد خطة إستراتيجية خليجية للوقاية من إنفلونزا المكسيك والمخزون الاستراتيجي للأدوية واللقاحات وتفعيل دور ضباط الاتصال وتحديد الوصف الوظيفي لهم وتعزيز مبدأ التشبيك منوها بأن دول المجلس اتخذت الإجراءات الاحترازية عبر خططها الوقائية لمنع وفادة المرض إليها بأية وسيلة لافتا الانتباه إلى أن دول مجلس التعاون في مأمن من هذا الجانب لأنها لا تتعامل مع الخنازير كما هو الحال في الدول التي انتشر فيها المرض موضحا أن أهم وسيلة لإصابة الإنسان بهذه الأنفلونزا هي احتكاكه المباشر بالخنازير مما يجعل دول المجلس مستقرة في هذا الجانب.