أشارت دراسة سويدية الى ان التدخين يؤثر بنسبة عالي على التهاب المفاصل الرثي.

____________________________________________________________________________________

عبدالاله مجيد من لندن: حذرت دراسة أُجريت على أكثر من 2000 شخص من ان التدخين مسؤول عن ثلث إجمالي الاصابات بالتهاب المفاصل الرثي أو الروماتيزمي. وتوصلت الدراسة السويدية الى ان هذه النسبة تزيد على النصف لدى الأشخاص المكشوفين وراثيا للاصابة بهذا المرض.

ويرتبط التهاب المفاصل الرثي بتورم مؤلم في المفاصل يعتقد الأطباء أنه ناجم عن هجوم جهاز المناعة على نفسه. وهو كثيرا ما يبدأ بإصابة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عاما ويزيد انتشاره بين النساء ثلاث مرات على انتشاره بين الرجال.
سأل فريق من الباحثين في معهد كارولينسكا في ستوكهولم 1200 شخص مصابين بالتهاب المفاصل الرثي من المدخنين ونحو 900 شخص لا يدخنون. وأُخذ في الاعتبار مطابقة المجموعتين من حيث العمر والجنس وعوامل أخرى.

وجد الباحثون ان احتمالات الاصابة بأكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعا تزيد 2.5 مرة لدى الأشخاص الذين كانوا مدخنين شرهين طيلة حياتهم ـ ما لا يقل عن علبة في اليوم لمدة 20 عاما على الأقل. وعلى أساس هذه الأرقام توصل العلماء الى ان التدخين مسؤول عن 35 في المئة من الاصابات بمرض التهاب المفاصل الرثي أو الروماتيزمي و20 في المئة من الاصابات بهذا المرض اجمالا.

وبين الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للاصابة بالمرض تصل نسبة الاصابة بالتهاب المفاصل الرثي الى اكثر من 55 في المئة.

واكتشف العلماء ان خطر الاصابة بالمرض يقل لدى الاقلاع عن التدخين في جميع الحالات ما عدا حالة المدخنين الأكثر شراهة. نشرت لدراسة في صحيفة الديلي تلغراف اللندنية.