لؤي محمد من لندن: قد يكون العقار الذي يتناوله ملايين المرضى في شتى أنحاء العالم لتقليص نسبة الكولسترول قادرا على إبقائهم بعيدين عن الإصابة بالتهاب المفاصل أيضا.
وحسبما ذكرت هذه الدراسة فإن جرعات الستاتين العادية تخفض من مخاطرالإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة تصل إلى حوالي الـ 50%.
وعمق هذا الاكتشاف الآمال بأنه من الممكن استخدام أنواع هذا العقار لمعالجة التهاب المفاصل المزمن الذي يعاني منه ما يقرب من 350 ألف بريطاني.
ويمكن اعتبار هذا الاكتشاف مهما جدا لأنه لا يوجد حاليا أي عقار لمعالجة مرض التهاب المفاصل والعلاجات المتوفرة حاليا قابلة لأن تسبب إصابة المستخدمين لها بالجلطتين القلبية والدماغية.
وتمكن فريق من الباحثين الإسرائيليين حوالي مليوني سجل صحي بحثا معلومات تخص أشخاصا غير مصابين بالتهاب المفاصل وبدأوا باستعمال دواء الستاتين لتقليص الكولسترول عندهم.
وأوضحت نتائج الدراسة أن أولئك الذين تناولوا دواء الستاتين انخفضت نسبة الإصابة بالتهاب المفاصل لديهم بـ 42% عن أولئك الذين لم يستعملوا هذا العقار.
وكلما كان سن الشخص أصغر عند بدء تعاطي دواء الستاتين كلما كانت الفائدة أكبر لمفاصله.
ويرى الباحثون المنتمون إلى quot;خدمات العناية الصحية ماكابيquot; في تل أبيب أن دواء الستاتين قد يقارع التهاب المفاصل الروماتزمي عن طريق التعامل مع الاحتقان.
وقال الدكتور غابرييل تشوديك الذي قاد البحث لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية إنه من الصعب quot;تحديد أي مرضى هم أكثر تعرضا للإصابة بالتهاب المفاصل لكن في المستقبل إذا كان هناك مؤشر جيني للإصابة بالتهاب المفاصل فإننا سنكون قادرين على استخدام الستاتين كمانع للإصابةquot;.