يُستخدم مؤشر سكر الدم أو مؤشر غلايسميك لمساعدتنا في اختيار الأغذية الصحية التي لا تلبي حاجاتنا الغذائية فحسب بل وتوفر حماية أيضا ضد المخاطر المرتبطة بأمراض مثل السكري والنوبات القلبية وربما السرطان.

يصنف مؤشر غلايسميك الأغذية على مقياس من 1 الى 100 بالاستناد الى سرعة تمثل الغذاء وتأثيره على مستوى السكر في الدم. ويقيس المؤشر سرعة إطلاق السكر في الدورة الدموية بعد ساعتين أو ثلاث ساعات على تناول الوجبة.

وتتحلل الكاربوهيدرات ذات الدرجة العالية على مؤشر غلايسيمك بسرعة فترفع السكر في الدم الى مستويات خطيرة. ولكن الكاربوهيدرات ذات الدرجة المنخفضة على المؤشر تتحلل ببطء فتطلق السكر بصورة تدريجية في الدورة الدموية.

وتعتبر الأغذية التي تسجل اقل من 55 درجة على مؤشر غلايسميك بطيئة التحلل وتلك التي تسجل ما بين 55 و70 درجة متوسطة والتي تسجل أعلى من 70 تكون سريعة التحلل.

وتكون القيم التي تُسجل على مؤشر سكر الدم مفيدة كدليل يساعد المصابين بالسكري على اختيار الأطعمة.

ويمكن للنظام الغذائي ذي الدرجة المنخفضة على مؤشر غلايسميك ان يكبح عمليات التمثيل ومستويات السكر ويبقيها في حدود مقبولة. ومن المواد الغذائية ذات الدرجة المنخفضة على المؤشر الرز الأسمر والبرغل والخبز المصنوع من حبوب كاملة والبطاطس الحلوة (ليس البطاطس الاعتيادية) والألبان والبقوليات والفاصوليا المجففة والعدس. والى جانب كون هذه الأغذية ذات درجة منخفضة على مؤشر غلايسميك فإنها ذات مستويات دهنية منخفضة في الدم.

وتسبب الأغذية ذات الدرجة العالية على المؤشر مثل البطاطس والرز والمعكرونة والخبز زيادة سريعة في سكر الدم ومستويات الأنسولين التي يتسبب ارتفاعها في الشعور بالجوع وبالتالي يؤدي الى زيادة الوزن.

وللخضروات الغنية بالألياف درجة منخفضة على مؤشر غلايسميك وبالتالي فان دقيق الشوفان يسجل درجة أدنى على المؤشر من رقائق الذرة. وعموما فانه كلما قلَّت نسبة التصنيع في الأغذية انخفضت درجتها على مؤشر سكر الدم. ويفسر هذا حقيقة ان درجة البرتقال والتفاح على المؤشر أقل من درجة عصيرهما. لذا يُنصح المصاب بالسكري ان يتناول الأغذية التي لا تدخل فيها نسبة كبيرة من التصنيع.

ومن فوائد الأغذية ذات الدرجة المنخفضة على مؤشر غلايسميك انها تزيد انتاج الحوامض الدهنية ذات السلسلة القصيرة وتبدِّل مجاميع البكتريا في الأمعاء الدقيقة وتزيد التخمير القولوني وكمية البراز. ويؤدي هذا الى انخفاض الحوامض الدهنية الحرة في الدم ، التي تشكل عاملا مساهما في مقاومة الانسولين.

وللألياف المتحللة فوائد عديدة للمصابين بالسكري. فهي تؤدي الى تباطؤ هضم النشاء والسكر وتحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم. كما انها تقلل مستويات الكولسترول. والأغذية الغنية بالألياف المتحللة هي دقيق الشوفان والشعير وقشور الشوفان والفواكه المجففة والمكسرات.

ولكن اختيار الغذاء على أساس مؤشر سكر الدم ليس هو الخيار الأفضل دائما. وعلى سبيل المثال ان الخبز المصنوع من حبوب كاملة مطابق في الدرجة للخبز الأبيض رغم ان الأول صحي أكثر لاحتوائه على الألياف. ورغم ان سكر المائدة أقل درجة من البطاطس على المؤشر فهو بلا قيمة غذائية ولا يقدم إلا سعرات فارغة. ويتعين تحويل سكر الفركتوز الموجود في البطاطس الحلوة الى سكر غلوكوز في الكبد وهذا التأخير في العملية هو سبب انخفاض درجتها عن درجة البطاطس التي تحوي الغلوكوز فقط من حيث الأساس.