وجد بحث حديث أنه من الأفضل لمرضى الربو تناول أقراص دوائية عن الاستعانة بأجهزة الاستنشاق.

____________________________________________________________________

قال أكاديميون إن حبة دواء نادراً ما يصفها الأطباء في بريطانيا تحظى بنفس فعالية أجهزة الاستنشاق التقليدية فيما يتعلق بمرض الربو على المدى البعيد.لكن بسبب سهولة تناولها، اتضح أن الأشخاص الذين يعانون من داء الربو يميلون بشكل أكبر إلى الالتزام بتناول الدواء. وهو ما يعني أن هناك إمكانية لتوفير أموال الخدمات الصحية، حيث سيقل عدد الحالات الطارئة التي يتم استقبالها في المستشفيات، رغم أن الأقراص التي تعرف بـ quot;LTRAquot; والتي تتكلف 300 دولار سنوياً، يزيد سعرها بثلاث مرات عن أجهزة الاستنشاق.

وفي هذا السياق، قال المشرف على تلك الدراسة، البروفيسور دافيد برايس، من جامعة أبردين وجامعة ايست انجليا :quot; نأمل أن تعمل تلك النتائج على زيادة الخيارات أمام أخصائيي الرعاية الصحية عندما يُقْدِمون على وصف أدوية علاجية لتلك الحالة المرضية الشائعةquot;.

وتابع برايس حديثه بالقول :quot; وجدنا أن التقيد بالعلاج تحسن كثيراً ndash; بنسبة تصل إلى 60 % - عندما يتناول المرضى أقراص (LTRA ) التي تؤخذ مرة واحدة في اليوم، ولم يكن هناك ما يدعو المرضى للقلق من استخدام تقنيات أجهزة الاستنشاق المناسبةquot;.

وأضاف الباحث المشارك دكتور ستانلي موسغريف، من كلية نورويتش للطب في جامعة ايست انجليا :quot; يسهل تناول أقراص (LTRA ) ويمكنها مساعدة المرضى على التحكم في داء الربو الخاص بهم على نحو فعال وتساهم كذلك في تحسين نوعية حياتهمquot;.

وفي الوقت الذي تتوافر فيه تلك النوعية من الأقراص في الأسواق منذ فترة طويلة، باعتبارها بديل لأجهزة الاستنشاق، فإنها توصف الآن للمرضى كخيار ثالث أو رابع بنظام التأمين الصحي، بحيث يكون من النادر وصفها. ومع ذلك، أوضح البحث الجديد أن الأقراص تحظى بنفس فعالية أجهزة الاستنشاق وكذلك يسهل تناولها. وقد توصل مؤلفو الدراسة إلى تلك النتيجة بعد متابعتهم 650 شخصاً مصاباً بداء الربو المزمن لمدة عامين. وتبين للباحثين، إلى جانب ما سبق، أن تلك الأقراص تُحَسِّن أيضاً حالة ممن يعانون من أعراض خفيفة حين تُستَخدَم مع أجهزة الاستنشاق.

من جهتها، قالت دكتور سمانتا ووكر، مدير البحوث والسياسات في جمعية مكافحة داء الربو الخيرية بالمملكة المتحدة :quot; رغم أن العلاجات التي تعتمد على الاستنشاق تعتبر علاجات آمنة وفعالة لأغلبية المصابين بداء الربو، إلا أن تلك الدراسة الحجية تكشف عن أدلة أولية مفادها أن تلك الأقراص اليومية يمكنها أن توفر خيار علاجي بديل وواقعي لما يقرب من 4.3 مليون بالغ مصاب بالربو في المملكة المتحدةquot;.