حذر الأطباء من أن الفياغرا قد تسبب الصم للاشخاص الذين يعتادون على تناولها.

__________________________________________________________

ارتبطت مادة الفياغرا وعقاقير أخرى للعجز الجنسي بمئات من حالات فقدان السمع المفاجئة حول العالم بما في ذلك المملكة المتحدة. وبدأ الأطباء بالتحذير من أن هذه العقاقير قد تضرّ بسمع المستخدمين بعد أن تم رصد سيل دافق من الأميركيين الذين يعانون مشاكل سمعية.

ويشار إلى أن الخبراء التابعين إلى مستشفيات Charing Cross و Stoke Mandeville و Royal Marsden قلقوا جداً بسبب هذه المزاعم حتى أنهم طلبوا تحقيقًا من منظمات رسمية للمراقبة من حول القارات الثلاث علمًا أن المستخدمين من أميركا وشرقي آسيا وأستراليا تم استجوابهم في حال عانوا من خسارة السمع بعد تناول هذه العقاقير. وقد ارتبطت 47 حالة من خسارة السمع السريع بمادة الفياغرا وبالعقاقير ذات الصلة على مثال Cialis و Levitra علمًا أن 8 من هذه الحالات تعود إلى المملكة المتحدة.

وفقًا لصحيفة التلغراف، فان الباحثون غير متأكدين من كيفية تأثير الفياغرا على السمع، غير أنهم يرجحون أن سلسلة المفاعلات الكيميائية تؤثر على الأذن الداخلية . ويتمثل متوسط عمر المتضررين بـ57 عامًا على الرغم من أن اثنين من الرجال بلغا السابعة والثلاثين.

أما الوكالة الطبية Medicines and Healthcare Products Regulatory Agency فقد أعلنت أن شكاوى فقدان السمع المرتبطة بالفياغرا quot;نادرة بشدةquot;. وأضاف متحدث باسم الوكالة أن ردة الفعل العكسية على دواء لا تبرهن تسبب الدواء بذلك.