أظهرت التجارب على الدواء المركب التي quot;بولي بيلquot;، أنه يخفض بمقدار النصف من خطر الإصابة بأمراض القلب.

______________________________________________________

أظهرت أول تجربة دولية على الأقراص المركبة التي تعرف بـ quot;بولي بيلquot;، وتحتوي على أسبرين وستاتين، أنها تخفض بمقدار النصف من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. ووجد فريق بحثي quot;انخفاضات كبيرةquot; في ضغط الدم ومستويات الكولسترول السيئ LDL بين هؤلاء الأشخاص الذين تناولوا تلك الأقراص على مدار 12 أسبوع، مقارنةً بالذين خضعوا لعلاج بلاسيبو أو quot;العلاج بالوهمquot;.

وكان البروفيسور السير نيكلاس والد، الذي سبق له أن أظهر أن التدخين السلبي يسبب السرطان، قد اقترح قبل 8 أعوام أقراص quot;بولي بيلquot; في مقال نُشِر له بالمجلة الطبية البريطانية. وأوضح حينها أن بمقدور مثل هذه الأقراص التي يتم تناولها بسهولة أن تخفض بشكل كبير من عبء مرض القلب والأوعية الدموية، الذي يعتبر السبب الأكبر للوفاة في بريطانيا، بتسببه في وفاة ما يقرب من 200 ألف شخص سنوياً.

وأكد نيكلاس والد في وقت لاحق أن تناول مثل هذه الأقراص الوقائية يجب أن يتم بانتظام وبصورة آلية، كما القيام مثلاً بغسل الأسنان. وبعد مرور كل هذه السنوات، أظهرت أول دراسة دولية تجرى على تلك الأقراص الدوائية أنها قد تكون غاية في الفعالية.

وتبين من خلال التجربة التي أجراها الباحثون على 378 فرد تتزايد لديهم أخطار الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية أن ضغط الدم الانقباضي قد انخفض إلى 124 مم زئبق بعد أن كان 134 قبل التجربة؛ في حين انخفضت مستويات الكولسترول السيئ من 3.7 ملي مول / لتر إلى 2.9. واتضح للباحثين أن أقراص quot;بولي بيلquot; ستخفض بمقدار النصف تقريباً من فرص حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين لديهم ملامح مخاطر مشابهة للمشاركين في الدراسة.

وقال البروفيسور أنطوني روغرز، الذي قاد الدراسة من معهد جورج للصحة العالمية في استراليا :quot; أظهرت النتائج أنه يمكن توقع حدوث انخفاض بمقدار النصف في فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، إذا تم تناول تلك الأقراص على المدى الطويل. ونحن متحمسون لذلك، وهي خطوة لتوفير أقراص بولي بيل للمرضىquot;.

ومن المعروف منذ فترة طويلة أن تناول الأسبرين وأدوية quot;ستاتينquot; بشكل منفصل يعمل على خفض أخطار الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية، لكن هذه واحدة من أوائل الدراسات التي فحصت تأثيراتهما العلاجية، عندما يتم تناولهما في قرص واحد. وقال البروفيسور سيمون توم، من امبريال كوليدج في لندن، إن الشركة الصيدلانية الهندية quot; Dr Reddysquot; تعهدت بتوفير أقراص quot;بولي بيلquot; بثمن زهيد قدر الإمكان.

وأشار توم في السياق عينه إلى أن تكلفة تلك الأقراص في الدول ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة قد تصل إلى 1.20 إسترليني فقط شهرياً، وستزيد بعض الشيء في دول أكثر ثراءً لديها بالقدرة على تحمل العبء الاقتصادي. ولفتت صحيفة التلغراف البريطانية إلى أن تلك الأقراص الجديدة من المحتمل أن تتوافر عما قريب في الهند.

وفيما يتعلق بالآثار الجانبية، وجدت الدراسة أن واحد من بين كل عشرين شخص توقف عن تناول أقراص بولي بيل بسبب الآثار الجانبية. وعاود توم، الذي قاد التجربة بالمملكة المتحدة ليقول :quot; نحتاج الآن لإجراء تجارب أكبر لاختبار إن كان من الأفضل إتاحة تلك الأدوية في صورة أقراص quot;بولي بيلquot;، أو كأدوية منفصلة، وما إن كانت إستراتيجية المزج هذه تحسن من التزام المرضى بأدوية القلب والأوعية الدمويةquot;.