اكتشفت دراسة جديدة ان تناول النبيذ أو أكل العنب يمكن ان يحمي البشرة من حروق الشمس بسبب وجود مادة كيمياوية في الكروم تحد من التلف الذي قد تلحقه أشعة الشمس بخلايا الجلد.
___________________________________________________________________________

من المعروف ان الأشعة فوق البنفسجية هي السبب البيئي الرئيسي لمشاكل البشرة والشيخوخة المبكرة وحروق الشمس وحتى سرطان الجلد.
ولكن علماء أسبان وجدوا في الكروم مواد تحمي الخلايا من التلف في شهادة أخرى لصالح الغذاء الصحي لشعوب المتوسط. وابدت شركات المستحضرات التجميلية اهتمامها بالاكتشاف الجديد على أمل تصنيع مراهم أو حبوب ضد حروق الشمس من هذه المواد.

ودرست جامعة برشلونة ومجلس البحث الوطني الاسباني التفاعل الكيمياوي الذي يحدث في البشرة حين تسقط عليها الأشعة فوق البنفسجية من الشمس. واكتشفوا ان الفلافونويد flavonoid الموجود في الكروم يمكن ان يوقف هذا التفاعل الذي يؤدي الى موت الخلايا وتلف الجلد.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مديرة المشروع البحثي العالمة المختصة بالكيمياء الحياتية مارتا كاسكانتي ان نتائج البحث تثبت ان العنب يمكن ان يساعد في حماية البشرة من حروق الشمس وحتى من سرطان الجلد.

وقالت كاسكانتي ان الدراسة يمكن ان تساعد في تطوير مراهم ومنتجات أخرى لحماية البشرة من اشعة الشمس. واضافت ان النتائج تؤيد استخدام هذه المنتجات للوقاية من تلف خلايا البشرة وموتها بسبب اشعة الشمس وتزيد فهمنا للآلية التي تعمل بها هذه المنتجات.

كما تعزز الدراسة النظرة الشائعة عن صحة شعوب المتوسط ولون بشرتهم المدبوغة بأشعة الشمس. وكانت دراسات سابقة نسبت انخفاض معدلات الاصابة بالسرطان وعافية تلك الشعوب الى الطماطم وزيت الزيتون وحتى النبيذ الأحمر.