حذرت دراسة جديدة من ان مكملات فيتامين إي لتقليل خطر الاصابة بمرض القلب يمكن أن تؤدي الى هشاشة العظام.


تشير نتائج الدراسة التي أُجريت على حيوانات الى ان أكثر أشكال فيتامين إي انتشارا تحفز على توليد خلايا تسبب ضمور العظام.
ودعا العلماء الذين اجروا الدراسة على الحيوانات في اليابان الى اختبار نتائج الدراسة على البشر. ويتناول ملايين الأشخاص مكملات فيتامين إي الذي يعتبرا مضادا قويا للتأكسد. والشكل الأكثر شيوعا لفيتامين إي ، سواء كان في المكملات أو من مصادر طبيعية مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس ، هو الفا ـ توكوفيرول. ويُقال ان فوائده الصحية تشمل الحد من خطر الاصابة بأمراض القلب والسرطان والساد أو إعتام عدسة العين وتدهور القدرات الذهنية بسبب الشيخوخة ولكن الأدلة على مثل هذه الفوائد ليست مؤكدة.

وركزت الدراسة الجديدة على quot;إعادة تشكيلquot; العظام بمعنى صيانتها من خلال التوازن بين هدمها وإعادة بنائها. وعندما يجري هدم العظم بالخلايا آكلة العظام فانها تطلق معادن العظم وتعيد تدويرها في الجسم. وتبين الدراسة ان فيتامين دي يسهم في بناء العظام ولكن الفا ـ توكوفيرول فيتنامين إي يقوم بدور معاكس.

واكتشف فريق الباحثين بقيادة الدكتور شو تاكيدا من جامعة كايو في طوكيو ان فئرانا معدلة وراثيا بمستوى منخفض من الفيتنامين نشأت لديها كتلة عظمية كبيرة على غير المعتاد. واتضح ان هذا عائد الى انخفاض مستوى عملية هدم العظام واعادة بنائها وليس الى ارتفاع معدل تكوينها.

وحين أُضيف فيتامين إي الى غذاء الفئران عادت كثافة عظامها الى مستواها الطبيعي. وأظهرت فئران أُعطيت مكملات الفا ـ توكوفيرول فيتامين إي بجرعات تعادل الجرعات التي يتناولها الانسان هبوط كتلتها العظمية بنسبة 20 في المئة بعد ثمانية اسابيع. وسُجلت النتائج نفسها في الجرذان.

ولكن هذا الهبوط لم يحدث عندما أُعطيت الفئران الشكل الأقل انتشارا من فيتامين إي وهو دلتا ـ توكوفيرول الذي أظهر انه لا يمتلك الخواص المضادة للتأكسد المعروفة في جميع الأشكال الأخرى لهذا الفيتامين.

وقال فريق الباحثين ان دراستهم تبين ان فيتنامين إي يحفز عملية هدم واعادة بناء العظام ويخفض الكتلة العظمية. كما تقدم الدراسة دليلا على ان مصل فيتامين إي مضر بالكتلة العظمية.ودعا الباحثون الى اجراء دراسة أوسع لتأثير فيتامين إي على العظام البشرية نظرا لاستخدام مكملاته على نطاق واسع. ولكنهم اعترفوا بأن عدة دراسات سابقة اشارت الى فوائد الفا ـ توكوفيرول فيتامين إي للعظام ربما بسبب خواصه المضادة للتأكسد.