كشفت إحصاءات رسمية في بريطانيا ان احتمالات ان يتعاطى الرجال والنساء متوسطو العمر الخمرة كل يوم ، تزيد خمس مرات على احتمالاتها بين المراهقين ومن هم في أوائل العشرينات من العمر.


تبين الأرقام الإحصائية ان نحو 3 في المئة فقط من الشبان يتناولون الكحول أكثر من خمسة أيام في الاسبوع بالمقارنة مع 16 في المئة من الأشخاص في سن 45 الى 64.

واعترف أكثر من 20 في المئة من متوسطي العمر بتناولهم الكحول خمسة أيام أو اكثر في الاسبوع. وتزيد أيام تناول الكحول بين الرجال عليها بين النساء وكذلك كمية ما يتناولونه ، بحسب الأرقام الصادرة عن مكتب الاحصاءات الوطنية البريطاني.

وركزت حملات التوعية الرسمية في الآونة الأخيرة على متوسطي العمر الذين لا يدركون الحدود المسموح بها صحيا لتناول الكحول. فالقنينة الاعتيادية من النبيذ الأحمر تحوي زهاء 9.5 وحدة من الكحول ويُنصح بأن لا يزيد استهلاك الرجل على 4 وحدات والمرأة على 3 وحدات في اليوم مع ثلاثة أيام من الإمساك عن الكحول كل أسبوع. ويعني هذا ان احتساء قنينة من النبيذ يتقاسمها رجل وامرأة يتخطى الحد المسموح به.

وأظهرت البيانات التي تضمنها مسح شامل لنمط حياة البريطانيين هبوط استهلاك الكحول بين سائر الفئات العمرية. ولكن خُمس الرجال الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما اعترفوا بتناول أكثر من 21 وحدة من الكحول أسبوعيا ونحو ثلث الرجال في سن 45 الى 64 عاما.

ويعني هذا ان 3 ملايين رجل تقريبا فوق سن 45 يتجاوزون الحد المسموح به من الكحول.وتبين الأرقام ان 20 في المئة من النساء ما بين 45 و64 عاما يتجاوزن الحد البالغ 14 وحدة من الكحول في الاسبوع مع اقل من 10 في المئة ممن تزيد أعمارهن على 65 عاما. ويعني هذا نحو مليوني امرأة.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه يدعم فرض سعر أدنى على الكحول. ومن المقرر ان تُنشر هذا العام استراتيجية جديدة للتعامل مع مشكلة الكحول في بريطانيا.