وجد أطباء أميركيون أن ذوي الشعر الأحمر أكثر إحساساً بالألم من غيرهم، الأمر الذي يجعلهم يحتاجون إلى تخدير أكبر بـ 20% من أصحاب ألوان الشعر الأخرى.


قال الطبيب أدوين لايم من جامعة لويسفيل في ولاية كنتاكي الأميركية إن quot;الشعر الأحمر هو أول سمة بشرية واضحة ذات صلة بمقدار الحاجة للتخديرquot;، وأضاف أن quot;أصحاب الشعر الأحمر على الأرجح يشعرون بألم أكثر جراء مؤثر بعينه ومن ثم يحتاجون إلى جرعة أكبر من المخدر لتخفيف حدة هذا الألمquot;.

ورأى لايم الذي عرض نتائج دراسته على مؤتمر في أورلاندو بولاية فلوريدا تنظمه الجمعية الأميركية لأخصائيي التخدير أن هذه النتائج ذات أهمية بالنسبة لأخصائيي ملاحظة المرضى أثناء العمليات الجراحية. وقال quot;إن فن وعلم التخدير يتمثل في اختيار الجرعة الصحيحة. فثمة فرق ضئيل جداً بين الجرعة الفعالة والجرعة السامة بالنسبة لمعظم أنواع التخدير. إذ يمكن أن يستيقظ المرضى أثناء الجراحة إذا أعطوا جرعة غير كافية من المخدر أو أن يتعرضوا لمضاعفات في القلب والرئة جراء حصولهم على جرعة زائدةquot;. وأضاف أن العلماء لم يتعرفوا بشكل كامل على كيفية عمل المخدر لكن هذه النتائج تقدم مؤشرات بالغة الدلالة، إذ أن ذوي الشعر الأحمر لديهم اختلاف معين في الجينات عن غيرهم.