محمد موسى- أمستردام: في العام الماضي كسرت واحدة من أشهر صالات الموسيقى الكلاسيكية في العالم تقاليدها العريقة لتنظم ليلة للموسيقى العربية المغربية التقليدية الشعبية والحديثة. صالات quot;الكونسيرتquot; في مدينة امستردام في هولندا والتي تعتبر واحدة من اكثر صالات الموسيقى الكلاسيكية في العالم بعدد الزوار غيرت من أجل تلك الليلة حتى ديكور صالاتها ورفعت الكراسي لتتناغم مع جو الموسيقى الشعبية التي قدمته الصالة في ليلة ناجحة جدا.

ماري بيوخامس
ليلة الموسيقى المغربية التي اطلق عليها الاسم العربي quot;السوقquot; نظمت على هامش السنة المغربية الثقافية التي نظمتها هولندا وشملت العديد من المعارض الفنية وعرض أفلام ومسرحيات لمخرجيين مغاربة.تنظيم السنة الثقافية المغربية كانت ضمن المسعى الهولندي لتقديم الوجه الثقافي المغربي وتحسين جزء من الصورة السلبية للشباب المغربي في هولندا وهي الصورة التي أثر عليها كثيرا اغتيال المخرج السينمائي الهولندي المعروف quot;تيو فان خوخquot; على يد متطرف مغربي قبل ثلاث سنوات وايضا انكشاف تورط بعض الشباب المغربي في منظمة ارهابية كانت تخطط لتفجير بعض المناظق المدنية في امستردام وفي اماكن اخرى من هولندا.

quot;السوقquot; يعود مرة أخرى هذه السنة وببرنامج مختلف ومتميز، اليوم الموسيقي سوف يقام في السابع عشر من شهر مايو الحالي مما يشير الى تحول quot;السوقquot; الى جزء من الاجندة الثقافية لمدينة امستردام.

ايلاف التقت السيدة ماري بيوخامس وهي احدى المشرفات على تنظيم تظاهرة السوق للحديث عن تجربة السنة الماضية وخطط هذه السنة..

* في بعد اسابيع ينطلق quot;السوقquot; مرى اخرى، هل من الممكن ان تخبرينا عن فكرة فعاليات quot;السوقquot; كيف بدات؟ ولماذا quot;السوقquot;؟

السوق بالحقيقة كانت فكرة مؤسسة (Entreacute;e) الهولندية وهي مؤسسة تريد أن تجذب الشباب الى الموسيقى الكلاسيكية والى صالات الموسيقى في مسارح quot;الكونسيرتquot; في امستردام. المؤسسة التي ارادت ان تجذب الشباب فكرت بعدة اشياء منها تخفيض سعر التذكرة للدخول الى المسارح اضافة الى تنظيم مجموعة من الفعاليات الموسيقية التي تجذب الشباب وتجعل عملية قدومهم الى مسارحنا اقل صعوبة. المؤسسة تهتم ايضا بالشباب المغربي في هولندا وفكرت بتنظيم حفلة موسيقية لهؤلاء الشباب، الحفلات تتضمن موسيقى موسيقى تقليدية مغربية وموسيقى غربية كلاسيكية كذلك تتضمن موسيقى شعبية وموسيقى بوب، ما نسعى اليه كمؤسسة هو جذب ومزج مجموعات كبيرة من الشباب المختلف من اصول عربي و هولنديين ليستمع الى موسيقى مختلفة في اجواء اقل صرامة، مانحاول الوصول اليه ايضا هم الفئات العمرية من 18 الى 35 سنة والتي هي بالعادة بعيدة عن الدخول الى المسارح او الحفلات الموسيقى الكلاسيكية.

من سوق السنة الماضية
* هل يمكن ان تخبرينا عن تجربة quot;السوقquot; في العام الفائت ؟ كيف كانت النتائج؟

تجربة quot;السوقquot; الموسيقية الهولندية المغربية كانت ناجحة جدا العام السابق، لقد صادفت ايضا مع السنة المغربية الثقافية التي نظمت في هولندا. فكرة الحفلات الموسيقية نفسها والتي اعقبتها الحفلة العامة كانت ناجحة جدا.الجمهور كان سعيد كثيرا بالموسيقى الغربية الكلاسيكية اضافة الى سعادته طبعا بالموسيقى المغربية التقليدية والموسيقى العربية الحديثة، لقد شعرنا كمنظميين بالفخر والرضا ونتمنى ان تحظى تجربتنا هذه السنة بنفس النجاح.


* هل مشروع quot;السوقquot; هو عمل مشترك بين منظمتكم وبلدية امستردام او الحكومة الهولندية؟

منظمة (Entreacute;e) هي منظمة للجمهور الشاب في هولندا وهي تعاون مشترك بين صالات quot;الكونسيرتquot; وبين فرقة سيفونية المسرح ومنظمة quot;حرك عالمكquot;، لذلك نحن مرتبطون في كل نشاطاتنا بمسرح quot;الكونسريتquot; لكننا مستقلون ايضا والى حد كبير بعملنا وبرامجنا الفنية،العمل مع الحكومة او مع بلدية امستردام لم يطرح ابد لكننا نرحب به ولا نرفضه. نحن مؤسسات تعنى بالتطور ونبتعد عن السياسة ونريد من تظاهرة سوق الثانية ان تكون مناسبة للفرح و حفلة كبيرة!

الكوميدي المغربي الهولندي المعروف نجيب أمالي
* سوف تتعاونون في quot;السوقquot; الثاني مع مهرجان روتردام للفلم العربي كيف سوف بكون التعاون؟

نحن سوف نتعامل مع مهرجان الفلم العربي في روتردام لاول مرة خلال quot;السوقquot; الثاني.نحن نريد ان نساعد بعضنا للوصول الى جمهور مختلف وكذلك اضافة ابعاد جديدة لنشاطنا. مهرجان الفلم العربي في روتردام سوف لن يكون فقط في مدينة روتردام هذه السنة بل سوف ينظم في أمستردام عرض لبعض افلام المهرجان من 18 الى 20 مايو الحالي، نحن كمنظمة سوف ننظم حفلات على هامش تلك العروض. نحن نطمح الى مساعدة بعضنا عن طريق التنظيم والدعاية.

* السوق بدا كتجربة موسيقة لجذب الشباب المغربي ونظم على هامش السنة المغربية الثقافية في هولندا هل سيتحول quot;السوقquot; الى تقليد سنوي وجزء من برنامج صالات quot;الكونسيرتquot;؟
تظاهرة quot;السوقquot; هي مبادرة لمنظمة (Entreacute;e)، نحن لا نعرف اذا كان quot;السوقquot; سوف يتحول الى برنامج من البرامج الفنية الموسيقية لصالات quot;الكونسيرتquot;.

* ما هو برنامج quot;السوقquot; لهذه السنة؟

quot;السوقquot; هذه السنة سوف يكون برنامجا حافلا بالموسيقى والرقص، الأدب والرقص الايمائي، البرنامج الموسيقي ليو 17 من مايو الجاري سوف يتضمن العديد من الفنانين العرب والهولنديين منهم المغني المصري محمد حماقي، مطرب التراث والموسيقى المغربية التلقليدية عبد الرحمن الصويري، فرقة (De Jeugd van Tegenwoordig) الهولندية، الكوميدي الهولندي المغربي المعروف نجيب أمالي، الفرقة الموسيقية السمفونية الهولندية، فرقة البالية الهولندية، عازف الكمان (Claude Chalhoub)، المطرب المغربي لزيز، وموسيقى من الديجي المعروفيين (أدريس) و (Perry Mystique ).