كتب زياد جيوسي: quot; كتاب quot;بمحاذاة النهر البطيءquot;، مجموعة من المختارات الشعرية والقصصية في (216) صفحة من القطع المتوسط ترجمها الشاعر محمد حلمي الريشة.
يضم الكتاب نصوصاً لمجموعة من مشاهير الشعر والقص هم: الشاعر المكسيكي أوكتافيو باث، والشاعر الأمريكي مارفن بيل، والشاعرة الأمريكية إليزابيث بيشوب، والشاعر الأمريكي ريتشارد كيني، والشاعرة البريطانية برناردين إيفاريستو، والشاعر البرازيلي كارلوس دي أندرادي، والشاعر البرازيلي فينيسيوس دي مورايس، والشاعر البرازيلي تشيكو دي هولنده، والشاعر البرازيلي جواكيم كاردوزو، والشاعر البرازيلي مانويل بانديرا، والقاص الأمريكي رون كارلسون، والقاصة والشاعرة الأمريكية باتريشيا هامبل، والقاصة الأمريكية ميشيل لاتيوليس.

يقول الشاعر والمترجم الريشة في quot;بقعة ضوءquot;: quot;لو كانت للإنسان، منذ أن وجد على هذه الكرة المائية، لغة واحدة، وتعلمها الكل البشري على امتداد العصور، وإلى ما بعد الآن، لكان التواصل أسهل، رغم عجز اللغة، خصوصاً في الإبداع الكتابي/ الشعري منه أكثر، عن تحقيق شهوة الشاعر في بلوغ ذروة القصيدة. لكن، والحال في تعدد اللغات، كانت الترجمة، رغم بخلها (الترجمة بخيلة وليست خائنة، لأنها نص آخر)، وكأنها طائر بجناح واحد، وسيلة مقبولة لتنقل ثقافات الحضارات بين الأمم على زاجل جناحها.

يشار إلى أن هذا الكتاب هو الثالث والعشرون للريشة، حيث أصدر ثلاث عشرة مجموعة شعرية: quot;كأعمى تقودني قصبة النأيquot; (2008)، وquot;معجم بكquot; (2007)، وquot;أطلس الغبارquot; (2004)، وquot;هاويات مخصبةquot; (2003)، وquot;خلف قميص نافرquot; (1999)، وquot;كتاب المنادىquot; (1998)، وquot;كلام مرايا على شرفتينquot; (1997)، وquot;لظلالها الأشجار ترفع شمسهاquot; (1996)، وquot;ثلاثية القلقquot; (1995)، وquot;أنت وأنا والأبيض سيء الذكرquot; (1995)، وquot;الوميض الأخير بعد التقاط الصورةquot; (1994)، وquot;حالات في اتساع الروحquot; (1992)، وquot;الخيل والأنثىquot; (1980). كذلك صدرت له quot;الأعمال الشعريةquot; في ثلاثة مجلدات (2008)، إضافة إلى أعماله الأخرى: quot;مرايا الصهيل الأزرق- رؤية. قراءات. حواراتquot; (2010)، وquot;محمود درويش- صورة الشاعر بعيون فلسطينية خضراءquot; بالاشتراك (2008)، ونوارس من البحر البعيد القريب- المشهد الشعري الجديد في فلسطين المحتلة 1948quot; بالاشتراك (2008)، وإيقاعات برية- شعريات فلسطينية مختارةquot; بالاشتراك (2007)، وquot;الإشراقة المجنحة- لحظة البيت الأول من القصيدةquot; بالاشتراك (2007)، وquot;شعراء فلسطين في نصف قرنquot; بالاشتراك (2004)، وquot;معجم شعراء فلسطين (2003)، وquot;زفرات الهوامش (2000). وكان صدر له عمل مترجم بعنوان quot;لماذا همس العشب ثانية؟quot;- مختارات شعرية من quot;مشاهدة النارquot; للشاعر كريستوفر ميريل.