لندن: هنأت بريطانيا الاثنين لبنان على الانتخابات التشريعية الهادئة التي نظمها معتبرة ان لجوء اللبنانيين الى صناديق الاقتراع يشكل عبرة لباقي دول الشرق الاوسط.

وقال وزير الخارجية ديفيد ميليباند ان quot;الانتخابات الهادئة التي جرت في لبنان في السابع من حزيران/يونيو تثبت التزام الشعب اللبناني بتسوية مشكلاته الكثيرة من خلال العملية الديموقراطية واهنئه على ذلكquot;.

واضاف ان quot;هذه الانتخابات تشكل عبرة لباقي المنطقةquot;.

ورأى ان التحدي الان يكمن في تشكيل حكومة تعمل على تحقيق تقدم على صعيد الاصلاح السياسي والاقتصادي وتنفذ قرار مجلس الامن 1701 الصادر بعد الحرب الاسرائيلية مع لبنان عام 2006.

وصدر القرار 1701 في آب/اغسطس 2006 ووضع حدا لحرب بين اسرائيل وحزب الله استمرت 33 يوما، وانتشر بموجبه الجيش اللبناني على الحدود مع اسرائيل الى جانب قوات دولية بلغ عديدها نحو 13 الفا.

وقال ميليباند ان quot;هذه هي القضايا التي تهم الشعب اللبناني وقد اعطى اشارة واضحة: فهو يتطلع الى تحقيق تقدم وينظر الى المستقبل ولا يريد الاستمرار في انقسامات الماضيquot;.

واظهرت النتائج النهائية الرسمية للانتخابات التشريعية اللبنانية فوز قوى 14 آذار الممثلة بالاكثرية الحالية ب71 مقعدا على قوى 8 آذار (اقلية نيابية) المدعومة من دمشق وطهران والتي حصلت على 57 مقعدا في البرلمان البالغ اجمالي عدد مقاعده 128.