المتغيرات الإقليمية والداخلية دفعت جنبلاط إلى الإنفصال عن 14 آذار

جنبلاط يؤكد إستقلاليته عن الفريقين وينفي زيارة قريبة لدمشق

تيار المستقبل يرد: حذار العودة الى التاريخ المعيب

بيروت: غادر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الى جنوب فرنسا لتمضية اجازة عائلية، وقال المكتب الاعلامي للحريري انه غادر مساء امس لتمضية اجازة جنوب فرنسا دون ان تحدد مدة هذه الاجازة، ويحاول الحريري، الذي يتزعمquot; تيار المستقبلquot;، منذ نحو خمسة اسابيع تشكيل حكومته من مختلف التيارات السياسية في لبنان، لكن عقبات تواجه مهمته تتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية واسماء بعض الوزراء. وتؤشر هذه السفرة إلى استمرار هذه العقبات أمام تأليف الحكومة والذي كان رئيس مجلس النواب نبيه بريتوقع الاسبوع الماضي ان يتم التأليف خلال عدة ايام، ولا ينص الدستور اللبناني على مدة محددة معطاة للرئيس المكلف لتأليف الحكومة.

من جهته أكد رئيس حكومة تصريف الاعمال فؤاد السنيورة quot;أن سفر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في اجازة خاصة يهدف الى أخذ مسافة فعلية عن حرارة الجدل الدائر حول التكوين السياسي لقوى الرابع عشر من آذار، وكذلك عن المشاورات بشأن تشكيل الحكومةquot;. واشار بعد اجتماع كتلة quot;المستقبلquot; الاسبوعي الى quot;أن سفر الحريري يهدف الى التفكير والتدبر بهدوء، بعيدا عن الجدل الكلامي الذي دار في الفترة الاخيرةquot;.

وتناولت الكتلة في مناقشاتها عنوان quot;لبنان أولاquot;، quot;الذي أثار الكثير من الاجتهادات والتأويلات غير الدقيقة حول مضمونهquot;، وعبر الحاضرون عن quot;فهمهم وتمسكهم بشعار لبنان أولا الذي لا يتناقض مع الانتماء العربي الى لبنان بشكل نهائي وغير قابل للنقاشquot;، ورأوا quot;أن لبنان يقدم نموذجا حضاريا ومتنوعا للعيش المشترك وللعروبة الى جميع أشقائه العرب، وفي ذلك إصرار على أن اللبنانيين اختاروا لبنان وطنا نهائيا ضمن أمته العربية، التي لا ينفصل عنها ولا يقبل بديلا منهاquot;.

وكان من المتوقع ان يختتم الحريري وهو رجل اعمال ملياردير تدعمه السعودية والولايات المتحدة هذا الاسبوع مشاورات تشكيل حكومة ائتلافية تضم تحالفه مع احزاب مؤيدة لسوريا ومن بينها حزب الله وحركة أمل. وتوصل الحريري (39 عاما) الى اتفاق هذا الاسبوع بشأن توزيع المناصب الوزارية حيث قسمها بين تحالفه وتحالف قوى quot;8 اذارquot; المنافس ومجموعة من الوزراء سيقوم بتعيينهم الرئيس اللبناني ميشال سليمان.

لكن جنبلاط قال ان الوزراء الثلاثة الذين سيخصصون لكتلته في مجلس الوزراء المؤلف من 30 عضوا لن ينحازوا لقوى 14 اذار او 8 اذار وهما الائتلافان اللذان يحدد التنافس بينهما شكل الحياة السياسية اللبنانية منذ اغتيال والد الحريري رئيس الوزراء رفيق الحريري في 2005، وابلغ محطة quot;ام تي فيquot; اللبنانية انه سيتحالف هو نفسه مع سليمان الذي انتخب رئيسا العام الماضي كمرشح اجمعت عليه الاراء.

وينظر الى هذا التغير في موقفه على انه مرتبط بإنهاء حكومات غربية كثيرة عزلة سوريا والتقارب بين السعودية وسوريا اللتين يعتبر التنافس بينهما جوهر الاضطراب في لبنان منذ اغتيال الحريري. ووجه اعلان جنبلاط ضربة قوية لتحالف 14 اذار الذي فاز باغلبية برلمانية في انتخابات تشريعية جرت قبل شهرين. ودون كتلته التي تضم 11 عضوا في مجلس النواب لم يعد لتحالف 14 اذار اغلبية مطلقة في مجلس النواب المؤلف من 128 عضوا.

وابلغ نبيه بري رئيس مجلس النواب وأحد أوثق حلفاء سوريا في لبنان صحيفة السفير انه يخشى من حدوث تأخير في تشكيل الحكومة، وقال انه من الضروري جدا التعجيل بالاتصالات.

الى ذلك، قال وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي في تصريح اليوم: quot;على الرغم من ان الدستور اللبناني لا يحدد لرئيس الحكومة المكلف مهلة زمنية لتشكيل الحكومة، فإنني أدعو الرئيس المكلف سعد الحريري الى اتخاذ المبادرة والإعلان عن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بأسرع وقت ووضع الجميع أمام مسؤولياتهمquot;.

اضاف: quot;وإذا كان البعض يفكر أو يخطط لإحراج الرئيس الحريري او تطويقه سياسيا، فإن الحريري، بما يمثل من كتلة نيابية ومن إرث سياسي، قادر على إستعادة المبادرة إيجابيا وإظهار ان الطائفة السنية عبر تاريخها وبحكم موقعها في تركيبة النظام السياسي، هي صاحبة الدور المسهل وليس الدور المعطل، الدور المنفتح على الجميع والحاضن للجميع، فلا أحد يستطيع ان يدفع بها الى التقوقع الداخلي ولا أحد يستطيع المزايدة عليها أو عزلها عن محيطها العربيquot;.

وختم :quot;ان موقع رئاسة الحكومة هو موقع جامع للبنانيين وهي الأحرص على سير عمل الدولة ومؤسساتها لأنه لم يكن للطائفة السنية يوما أي مشروع خارج مشروع الدولة السيدة والديمقراطيةquot;.

وفي وقت لاحق اعتبر حزب الله على لسان نائب امينه العام نعيم قاسم ان حكومة الوحدة الوطنية المقترحة مرضية ولا شيء يعيق انجازها واكتمال المناصب فيها. وجاء كلام قاسم خلال احتفال تربوي اقامه الحزب في بيروت اكد فيه ان الخطوات الاولى لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية قد انجزت. وقال قاسم quot;اتفقنا كمعارضة مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ومع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري على كيفية عمل هذه الحكومة وعلى نسبة الاعداد والتوزيع داخلهاquot;.

واضاف quot;لقد اخرجنا صيغة مبدعة تؤكد حماية الاقلية النيابية في حال نوقشت القرارات التي تحتاج الى اغلبية الثلثين داخل الحكومة وذلك بتوافق دائم وبآليات تساعد على هذا التوافقquot;. واعرب قاسم عن اعتقاده بأنه لا شيء يعيق انجاز تشكيل الحكومة او اكتمال الاعداد والمناصب الموجودة فيها لافتا الى ان الحكومة القادمة ليست حكومة اكثرية ولا اقلية بل حكومة وحدة وتوافق وتعاون تضم جميع مكونات المجتمع اللبناني. كما اشاد قاسم بمواقف النائب وليد جنبلاط معتبرا انها تؤكد على الثوابت الوطنية وتساهم في تعزيز مسيرة الاستقلال.

في سياق آخر، شدد عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب حسين الحاج حسن على quot;ضرورة استمرار أجواء التهدئة والمصالحة والتواصل التي شهدناها في منطقة الجبل، وفي لبنان عموماًquot;، مضيفاً أنّ quot;الأصل هو التواصل والتوافق واللقاء والحوار والعيش معاquot;. وأردف الحاج حسن:quot;إن ما جرى ويجري اليوم في الجبل بين quot;حزب اللهquot; والحزب التقدمي الاشتراكي من تواصل وتفاهم يصب في هذا الاطار، فالمراحل السياسية تأتي وتذهب، لكن الشعب اللبناني يبقىquot;.

الحاج حسن، وأثناء رعايته الحفل السنوي لتكريم الطلاب الناجحين في بلدة الجية، لفت إلى أنّه quot;تمّ التفاهم بين جميع المعنيين بتشكيل الحكومة على مبدأ تشكيل حكومة وحدة وطنية، وتم تحديد الاطار السياسي لهذا التشكيل بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف، فلقد اتفقنا ولا أحد يقول إنّه يريد العودة الى الوراء، بالعكس نحن اليوم نتقدم بعملية النقاش والحوار حول الاسماء والحقائبquot;.

وأكد الحاج حسن أنّ quot;المعارضة اللبنانية ليست عقبة امام تشكيل الحكومة بعد الاتفاق على الاطار السياسي لحكومة الوحدة الوطنيةquot;، مشيراً إلى أنّ quot;ليس هناك من خلاف داخل المعارضة، هناك آراء يعبر عنها اطراف المعارضة وبالنتيجة سوف يكون للمعارضة موقف موحد ومتكامل وسوف ندخل الى الحكومة معاًquot;. أضاف: quot;إنّ حكومة الوحدة الوطنية أصبحت مسألة وقتquot;، مشددا على أن quot;تكون حكومة شراكة ودفاع عن لبنان في وجه الأخطار الاسرائيلية التي تزداد يوماً بعد يوم والتي آخرها زيارة 25 عضواً من الكونغرس الاميركي الى الكيان الصهيوني للوقوف مع حكومة نتنياهو في وجه ضغوط الادارة الاميركية بوجه الاستيطانquot;.

ورأى عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب نوار الساحلي أن quot;المرحلة الأقرب الآن هي تأليف الحكومة ويجب ألا يؤثر خطاب النائب جنبلاطفي تأليف الحكومة، خصوصاً أن وليد جنبلاط صرح البارحة أنه صحيح خرج من هذا التحالف ولكنه لم يذهب الى التحالف الآخرquot;، متسائلاً quot;ما السبب وراء البلبلة التي نشهدها في شأن تأليف الحكومة؟quot;

الساحلي، وفي حديث الى quot;OTVquot;، اعتبر أن quot;الموقف الذي أخذه النائب وليد جنبلاط يخصه ويخص موقفه السياسي ويجب أن ننتظر قبل أن نأخذ موقفاًquot;، مؤكداً quot;وجود ارتياح لدى صفوف المعارضة من كلام وليد جنبلاط وquot;عاد الى قواعده سالماًquot;.

وأشار الساحلي الى أن quot;عدم توزير الراسبين في الانتخابات هو quot;هرطقةquot; والمقصود بهذه العملية والمستهدف هو الوزير جبران باسيلquot;، لافتاً الى أن quot;لا اتفاق الطائف ولا الدستور منزل، وموضوع صلاحيات رئيس الجمهورية، الذي هو رئيس كل لبنان وليس رئيس طائفة معينة، يجب أن ندرسه وندرس انعكاساته على طاولة الحوار ويجب أن يؤخذ بشكل جدي ليكون هناك اجماع حولهquot;.

أما من ناحيته فاعتبر رئيس حزب quot;التضامنquot; النائب اميل رحمة أنه quot;إذا لم يفعل النائب وليد جنبلاط ما قام به لا يكون وليد جنبلاطquot;، مشيراً الى أن quot;مواقف جنبلاط لم تفاجئ السيد نصرالله والرئيس بري، والتوقيت له مغزى سياسي، فنحن في فترة تشكيل الحكومة وهذا الموقف سيخلط الأوراق في موضوع التأليفquot;.

رحمة، وفي حديث الى قناة quot;المنارquot;، أشار الى أن quot;نواب quot;اللقاء الديمقراطيquot; سيلتزمون بمواقف جنبلاط سواء أكانوا حزبيين أم غير حزبيينquot;، مضيفاً quot;أنا مع الرئيس بري في موضوع عدم تغيير ما تمّ الاتفاق عليه في شأن الصيغة الحكومية 15 ــ 10 ــ 5quot;.

وأكّد رحمة أن quot;المعارضة لن تكون قادرة إلا على تعطيل أي شيء غير مفيد للبنان ولضمان ما هو مفيد لكل لبنانquot;، لافتاً الى أن quot;رئيس الجمهورية لن يتفق مع المعارضة ضد الموالاة ولا بالعكس، فالرئيس يأخذ مواقفه لمصلحة لبنانquot;.

وتابع رحمة: quot;سليمان فرنجية ملتصق التصاقاً تاماً مع الجنرال عونquot;، معتبراً أن quot;مشهد المصالحة المسيحية بين quot;الكتائبquot; وquot;المردةquot; يؤسس لمشهد مصالحة أكبر وهي مصالحة عائلية لا سياسيةquot;، ومؤكداً أن quot;اللقاء بين العماد عون ووليد بيك يجب أن يتم، وإن كان لكل منهما منطقquot;.

وادلى النائب نعمة الله ابي نصر بتصريح جاء فيه: quot;ماذا يعني ان يغادر النائب سعد الحريري المكلف بتشكيل الحكومة الأراضي اللبنانية في إجازة عائلية، انها بكل بساطة عملية اعتكاف من دون اعتزال ما يدخل لبنان في أزمة حكومية مفتوحة على المجهولquot;.

وقال: quot;ان هذا الوضع يستدعي دعوة مجلس النواب للانعقاد فورا وللبدء بتعديل الدستور لجهة تحديد المهلة المعطاة لرئيس الحكومة المكلف بستين يوما على ان تعطى لرئيس الجمهورية صلاحية تمديد هذه المهلة ثلاثين يوما فقط، إذا شاء ذلك أو يعمد الى إعادة الإستشارات النيابية مجددا لتكليف شخصية تتولى تشكيل الحكومة حتى ولو وقع الخيار على الشخصية نفسها. ان تعديل الدستور في هذا الإتجاه ينبه الكتل النيابية الى خطورة تعطيل النظام ويدفع ببعضها الى خيارات سياسية تمنع دخول البلاد في أزمة حكم لا نعرف نتائجهاquot;.

وفي ما يتعلق بالردود على مواقف جنبلاط الاخيرة علّق النائب دوري شمعون قائلاً: quot;نحن نفهم أنه من الضروري إزالة بقايا أحداث 7 ايار، بما فيها ترطيب العلاقة بين جنبلاط وأمين عام quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله، لذا من هذه الناحية أتفهمه جيداً، ولكن لم أجد أي عذر لانسحابه من قوى 14 آذارquot;. شمعون، وفي حديث الى موقع quot;14 آذارquot; الإلكتروني، قال: quot;أعتقد أنه كفانا نبش القبور، وموقف جنبلاط لم يكن في الوقت المناسب، سيّما وان الشعب اللبناني كان ينشد بعد الانتخابات مرحلة من الهدوء والاطمئنان السياسي، ولكن الموقف quot;الجنبلاطيquot; سيؤخر عملية تشكيل الحكومة، لذا كان لا بد من النظر أوسع وأبعد من منظاره الشخصيquot;.

أمّا عن احتمال وجود تنسيق بين موقف جنبلاط وسياسة الانفتاح التي تنشدها السعودية مع دمشق، أجاب شمعون: quot;أعتقد أن جنبلاط لم يستشر أحداً قبل أن يعلن عن موقفه، سيّما المقربين منه، بالتالي استبعد توفر اي تنسيق مسبق له مع السعوديةquot;، مضيفاً quot;حتماً ستبقى الأكثرية تتمتع بالموقع الذي هي فيه، لأن العديد من نواب اللقاء الديمقرطي لن يتركوا قوى 14 آذارquot;.

وتابع شمعون: quot;ليس لدينا مشكلة مع اختيار النائب جنبلاط خط فخامة الرئيس ميشال سليمان، ولكن المشكلة تكمن في الأسلوب الذي عبّر من خلاله عن موقفه، وهذا ما اعتبره غير مقبولquot;.

وتراجعت بورصة الاسهم في بيروت لليوم الثاني على التوالي بسبب التوقعات السياسية السلبية. وهبط مؤشر بلوم 2.8 في المئة بسبب تراجع سهم سوليدير. وهبطت اسهم سوليدير بأكثر من ستة في المئة.