بيروت: أشار عضو تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب فريد الخازن إلى أن التواصل المباشر بين رئيس تكتل quot;ألتغيير والإصلاحquot; العماد ميشال عون والناس، إنما هو هي زيارة لمعايدة والشكر، خصوصاً أن البلدة أعطوا تأييداً واسعاً للتكتل في الإنتخاباتquot;، لافتاً إلى أن quot;المواقف السياسية التي اتخذها عون أثبتت أنها صائبة، ومنها ما نواجه اليوم من مخاطر التوطينquot;، مؤكداً أن quot;هناك وعي لدى الناس بهذه المخاطر، وهذا أيضاً سبب مهم لدى الناس لتدعمناquot;.

واعتبر الخازن في حديث إلى إذاعة quot;صوت المدىquot;، أن quot;رئيس quot;الحزب التقدمي الاشتراكيquot; النائب وليد جنبلاط بدأ بحركة انقلابية ولم تنتهٍ بعد، وهذا الأمر خلق تحولات كبيرة وتأثيراً مباشراً على وضع الحكومة كما توقيتها، وهذا التوقيت لم يأتٍ صدفة، لافتاً إلى أن quot;هذا الحدث هو الأساس في تأخير الحكومة وليس توزيع الحقائبquot;. ولفت الخازن إلى أن quot;في الماضي شهدنا أزمات في تأليف الحكومة، ولكن لم نرى أن رئيس الحكومة أخذ إجازة أو سافر إلى خارج البلد، وهذه الثغرة كبيرة ونحن نلمس تداعياتهاquot;، لافتاً إلى أن quot;مواقف جنبلاط أيضاً ليس مسألة بسيطة، ما يستلزم معالجة جدية ومدروسةquot;، موضحاً أن quot;في كل مرحلة تشكيل حكومة يكون هناك عرقلة جديدةquot;. وأوضح أن quot;هناك مراوحة في الوضع الحالي، ولا يبدو في الأفق أن هناك أي حلول، وهناك مشكلة في السياسة العامة ككل، إلا إذا ما فجّرت قنبلة سياسية جديدة واستدعت تحريك ماquot;.

وعن رأي المعارضة في حكومة تكنوقراط قال الخازن: هذا الأمر غير مطروح ولا أحد يتداول به، ومن الممكن عودة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في الأيام القليلة لتسوية الموضوعquot;، أما الكلام عن أن عون يأخذ من حصة غيره من الأفرقاء من الحكومة،فأكد الخازن عدم صحة هذا الكلام، لافتاً إلى أن quot;نحن حريصون كما غيرنا في التأليف، والأهم من هذا اليوم هو تحصين موقع الرئاسة كي يستطيع رئيس الجمهورية من القيام بدوره كما يجب بانتظام الحياة السياسية، والتعطيل اليوم يفرض أن يكون في الدستور مهلة زمنية لتكليف الرئيس بالبت بالأمور، ويجب أن يكون هناك دور أكبر للرئيسquot;. وعما إذا كان التأليف سيؤجل إلى ما بعد شهر رمضان قال الخازن: quot;من الواضح أننا دخلنا مرحلة مراوحة ولكن نتمنى ألا تستمر طويلاًquot;.